معنى قول الناظم: (بيان مراتب تفسير القرآن الكريم مع الأمثلة)
فخذ الكتاب ببعضه بعضا كذا*** تفسير أهل العلم للقرآن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فخذ الكتاب ببعضه بعضا كذا *** تفسير أهل العلم للقرآن "
اللهم اجعلنا منهم أحسن التفسير تفسير القرآن بالقرآن لا شك ووجه ذلك أن القرآن تكلم به واحد فإذا فسر المتكلم كلامه بعضه ببعض صار أدرى به من غيره صح
الطالب : نعم
الشيخ : هذا واضح فإذا لم نجد تفسير القرآن بالقرآن رجعنا إلى أعلم الخلق بالقرآن وهو النبي صلى الله عليه وسلم رجعنا إلى تفسير النبي عليه الصلاة والسلام ولا يمكن أن نحيد عنه ففي قوله تعالى للذين أحسنوا الحسنى وزيادة فسرها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها النظر إلى وجهه ما نحيد عن هذا لان الرسول فسرها أعدوا ما استطعتم من قوة قال ألا إن القوة الرمي نقف على هذا القوة هي الرمي ولذلك الآن حتى في الوقت الحديث في أساليب الحرب المتطورة الرمي هو السلاح الفعال القنابل الصواريخ من فوق أو من جنب كل هاي السلاح أشد من الدبابات واضح القوة الرمي
إذا لم نجد في السنة فمن أعلم الناس في تفسير القرآن فيما يتعلق بالعبادات ها الصحابة لا شك لا شك أنهم أعلم الناس فيما يتعلق بالعبادات من غيرهم أعلم الناس بتفسير القرآن فنرجع إلى أقوال الصحابة فإن اختلفوا على قولين طلبنا المرجح
بعد ذلك اختلف العلماء هل نأخذ بأقوال التابعين أو لا فمنهم من قال لا نأخذ بأقوال التابعين لأن التابعين ما شاهدوا الوحي حين نزوله ولا كانوا مع الرسول عليه الصلاة والسلام حتى نقول فهموا من الرسول معنى الآية وعبروا عنه بألسنتهم فهم كغيرهم ومنهم من فصل وقال من عرف عنه أنه تلقى التفسير من الصحابة فإننا نرجع إلى تفسيره مثل مجاهد تلقى عن ابن عباس ومن لا فهو كغيره
لكن يجب أن نعلم قاعدة مهمة وهي أنه كلما كان الناس أقرب إلى زمن النبوة كانوا أقرب إلى الصواب فيما يتعلق بالعقائد والعبادات انتبهوا هذه شيء معروف ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم خير الناس قرني ثم الذي يلونهم ثم الذي يلونهم وهذا شيء مشاهد لأن القريبين من عهد النبوة ليس بينهم وبين النبوة وسائط إلا وسائط قليلة التابعون كم بينهم وبين الرسول واسطة واحدة تابعوا التابعين واسطتان تابعوا تابعي التابعين ثلاث وهلم جرا ثم إنه من بعد القرون المفضلة كثرت الفتن والأهواء وصارت بضاعة كثير من الناس قليلة بالنسبة للعلوم الشرعية فالمؤلف يقول رحمه الله
" خذ الكتاب ببعضه بعضا كذا *** تفسير أهل العلم والإيمان "
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : " *** أهل العلم للقرآن " نعم " *** أهل العلم للقرآن "
هذه أهل العلم للقرآن وهم المفسرون يفسرون الكتاب بعضه ببعض وهذا هو الواجب لأن القرآن المتكلم به واحد فهو أعلم بما أراد في كلامه أظن ما يمدي ناخذ التاسع
اللهم اجعلنا منهم أحسن التفسير تفسير القرآن بالقرآن لا شك ووجه ذلك أن القرآن تكلم به واحد فإذا فسر المتكلم كلامه بعضه ببعض صار أدرى به من غيره صح
الطالب : نعم
الشيخ : هذا واضح فإذا لم نجد تفسير القرآن بالقرآن رجعنا إلى أعلم الخلق بالقرآن وهو النبي صلى الله عليه وسلم رجعنا إلى تفسير النبي عليه الصلاة والسلام ولا يمكن أن نحيد عنه ففي قوله تعالى للذين أحسنوا الحسنى وزيادة فسرها النبي صلى الله عليه وسلم بأنها النظر إلى وجهه ما نحيد عن هذا لان الرسول فسرها أعدوا ما استطعتم من قوة قال ألا إن القوة الرمي نقف على هذا القوة هي الرمي ولذلك الآن حتى في الوقت الحديث في أساليب الحرب المتطورة الرمي هو السلاح الفعال القنابل الصواريخ من فوق أو من جنب كل هاي السلاح أشد من الدبابات واضح القوة الرمي
إذا لم نجد في السنة فمن أعلم الناس في تفسير القرآن فيما يتعلق بالعبادات ها الصحابة لا شك لا شك أنهم أعلم الناس فيما يتعلق بالعبادات من غيرهم أعلم الناس بتفسير القرآن فنرجع إلى أقوال الصحابة فإن اختلفوا على قولين طلبنا المرجح
بعد ذلك اختلف العلماء هل نأخذ بأقوال التابعين أو لا فمنهم من قال لا نأخذ بأقوال التابعين لأن التابعين ما شاهدوا الوحي حين نزوله ولا كانوا مع الرسول عليه الصلاة والسلام حتى نقول فهموا من الرسول معنى الآية وعبروا عنه بألسنتهم فهم كغيرهم ومنهم من فصل وقال من عرف عنه أنه تلقى التفسير من الصحابة فإننا نرجع إلى تفسيره مثل مجاهد تلقى عن ابن عباس ومن لا فهو كغيره
لكن يجب أن نعلم قاعدة مهمة وهي أنه كلما كان الناس أقرب إلى زمن النبوة كانوا أقرب إلى الصواب فيما يتعلق بالعقائد والعبادات انتبهوا هذه شيء معروف ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم خير الناس قرني ثم الذي يلونهم ثم الذي يلونهم وهذا شيء مشاهد لأن القريبين من عهد النبوة ليس بينهم وبين النبوة وسائط إلا وسائط قليلة التابعون كم بينهم وبين الرسول واسطة واحدة تابعوا التابعين واسطتان تابعوا تابعي التابعين ثلاث وهلم جرا ثم إنه من بعد القرون المفضلة كثرت الفتن والأهواء وصارت بضاعة كثير من الناس قليلة بالنسبة للعلوم الشرعية فالمؤلف يقول رحمه الله
" خذ الكتاب ببعضه بعضا كذا *** تفسير أهل العلم والإيمان "
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : " *** أهل العلم للقرآن " نعم " *** أهل العلم للقرآن "
هذه أهل العلم للقرآن وهم المفسرون يفسرون الكتاب بعضه ببعض وهذا هو الواجب لأن القرآن المتكلم به واحد فهو أعلم بما أراد في كلامه أظن ما يمدي ناخذ التاسع
الفتاوى المشابهة
- كلمة بين يدي الدرس في أهمية العناية بالقرآن... - ابن عثيمين
- بيان بعض القواعد في التفسير . - ابن عثيمين
- ذكر بعض قواعد وأصول علم التفسير . - الالباني
- بيان مراتب تفسير القرآن الكريم وهي أربعة : - ابن عثيمين
- مقدمة بين يدي الدرس في أهمية علم التفسير وأح... - ابن عثيمين
- بيان أهمية علم التفسير . - ابن عثيمين
- ما هي خير الطرق في تفسير القرآن الكريم ؟ - الالباني
- أقسام تفسير القرآن وأمثلته - ابن عثيمين
- تفسير القرآن ومعانيه و أحكامه و آدابه . ما هي... - الالباني
- قاعدة تفسيرية: المرجع في التفسير أولا تفسير... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: (بيان مراتب تفسير القرآن ال... - ابن عثيمين