تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أقسام تفسير القرآن وأمثلته - ابن عثيمينالشيخ : ولهذا يقول العلماء : يرجع في تفسير القرآن أولا : إلى تفسير الله عز وجل ثانيا : إلى تفسير النبي صلى الله عليه وسلم ولا تفسير يعارض ذلك أبدا ثم إل...
العالم
طريقة البحث
أقسام تفسير القرآن وأمثلته
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولهذا يقول العلماء : يرجع في تفسير القرآن أولا : إلى تفسير الله عز وجل ثانيا : إلى تفسير النبي صلى الله عليه وسلم ولا تفسير يعارض ذلك أبدا ثم إلى تفسير الصحابة ولاسيما الفقهاء منهم المعتنون بالتفسير كعبدالله بن عباس ثم إلى أكابر علماء التابعين الذين تلقوا تفسير القرآن عن الصحابة رضي الله عنهم مثل مجاهد بن جبر فهذه كم مرتبة كم مرتبة يا ولد يرجع في تفسير القرآن إلى إيش ؟ ما انتبهت .
الطالب : ... .

الشيخ : لا استرح تفضل أربع مراتب : أولا : تفسير الله ثانيا : تفسير الرسول صلى الله عليه وسلم ثالثا .
الطالب : ثم علماء الصحابة .

الشيخ : نعم طيب رابعا .
الطالب : إلى أئمة التابعين .

الشيخ : أئمة التابعين الذين تلقوا التفسير عن الصحابة بارك الله فيك استرح تفسير الله له أمثلة كثيرة في القرآن وما أدراك ما يوم الدين ثم ما أدراك ما يوم الدين ما يوم الدين ؟ يوم لا تملك نفس لنفس شيئا والأمر يومئذ لله القارعة ما القارعة وما أدراك ما القارعة ماهي يوم يكون الناس كالفراش المبثوث والأمثلة كثيرة في هذا تفسير النبي عليه الصلاة والسلام أيضا له أمثلة منها قول الله تعالى : للذين أحسنوا الحسنى وزيادة للذين أحسنوا الحسنى وزيادة الحسنى مبتدأ مؤخر وللذين إذا قلنا الحسنى مبتدأ مؤخر صارت للذين خبر مقدم وزيادة فما هي الحسنى ؟ وما هي الزيادة ؟ فسرها النبي صلى الله عليه وسلم بأن الحسنى هي الجنة وأن الزيادة هي النظر إلى وجه الله الكريم أسأل الله تعالى أن يوفقني وإياكم لذلك وأن يجعلنا ممن يراه ربه وهو راض عنه ويرى ربه وهو راضٍ عنه فسرها النبي عليه الصلاة والسلام بأنها النظر إلى وجه الله لو أن أحدا قال بالزيادة بغير قال في الزيادة بغير ما قال الرسول عليه الصلاة والسلام هل نقبله ؟ أجيبوا أبدا لا نقبله مهما كان .

Webiste