تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم قراءة المرأة الحائض للآيات القرآنية ا... - ابن عثيمينالسائل : ما حكم قراءة المرأة الحائض للأيات القرءانية التي ترد في الشروح الموضّحة ببعض الكتب التي تقرأ فيها للعلم والتثقيف الديني على سبيل المثال لا الحص...
العالم
طريقة البحث
ما حكم قراءة المرأة الحائض للآيات القرآنية التي ترد في بعض الكتب هل يجوز لها أن تكتب آيات قرآنية .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم قراءة المرأة الحائض للأيات القرءانية التي ترد في الشروح الموضّحة ببعض الكتب التي تقرأ فيها للعلم والتثقيف الديني على سبيل المثال لا الحصر ومنها قصص الأنبياء ثم أن المرأة المسلمة قد تكتب ءاية أو تقرأها خلال كتابتها أرجو بهذا إفادة مأجورين؟

الشيخ : القول الراجح أن الحائض لها أن تقرأ القرءان إذا احتاجت إلى ذلك مثل أن تكون معلمة تحتاج إلى قراءته لتعليم الطالبات.

السائل : نعم.

الشيخ : أو تكون دارسة تحتاج إلى قراءته لإسماعه للمعلمات أو تقرأ القرءان للتحرّز به والتحصّن به كأية الكرسي والأيتين اللتين في ءاخر سورة البقرة و قل هو الله أحد قل أعوذ برب الفلق قل أعوذ برب الناس وما أشبه ذلك من الأشياء التي تحتاج إليها لتقرأها وذلك أنه ليس في منع الحائض من قراءة القرءان نصوص صريحة صحيحة لكن نظرا لأن كثيرا من أهل العلم أو أكثر أهل العلم يرون أن الحائض لا يحل لها أن تقرأ القرءان نقول: أمسكي عن قراءة القرءان إلا فيما تحتاجين إليه.
هذا هو القول الراجح في هذه المسألة أن ما تحتاج إليه المرأة الحائض تقرؤه وما لا تحتاج إليه فالأولى الإمساك عنه. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. المستمع س أ ب من اليمن يقول في هذا السؤال.

Webiste