(بيان أن المقلد ليس من العلماء ولا يستفتى)
وإذا دعوناكم إلى البرهان كا***ن جوابكم جهلا بلا برهان
نحن المقلدة الألى ألفوا كذا*** آباءهم في سالف الأزمان
قلنا فكيف تكفرون وما لكم*** علم بتكفير ولا إيمان
اذ أجمع العلماء أن مقلدا*** للناس كالأعمى هما أخوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وإذا دعوناكم إلى البرهان كا *** ن جوابكم جهلا بلا برهان "
" نحن المقلدة الألى ألفوا كذا*** " لأ
" نحن المقلدة الألى ألفوا كذا *** آباءهم في سالف الأزمان "
يعني نحن مقلدة نقلد فلان وفلان وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون
" قلنا فكيف تكفرون وما لكم *** علم بتكفير ولا إيمان "
ما دمتم مقلدة فليس عندكم علم كيف تكفروننا وأنتم لا تعرفون التكفير ولا الإيمان هذا عدوان والا حق هذا عدوان ولهذا قال
" فكيف تكفرون وما لكم *** علم بتكفير ولا إيمان "
" إذ أجمع العلماء *** " هذا تعليل لقوله
" وما لكم *** علم بتكفير ولا إيمان "
" إذ أجمع العلماء أن مقلدا *** للناس كالأعمى هما أخوان "
يقول إن العلماء أجمعوا بأن المقلد كالأعمى لا يهتدي للطريق وإنما يقال هما أخوان يقول بعض الشعراء
" لا فرق بين مقلد وبهيمة *** تنقاد بين دعاثر وجنادل "
لا فرق بين المقلد والبهيمة البهيمة حتى تصل فيها تجرها مع الدعاثر والجنادل قطع رجليها وهي ما تدري المقلد كذلك وقد أجمع العلماء على أن المقلد ليس لا يعد من العلماء ذكر هذا ابن عبد البر وغيره قال " أجمع العلماء على أن المقلد ليس من العلماء وأنه لا يجوز أن يستفتى لأنه ليس من أهل العلم " وقد قال الله تعالى فاسألوا أهل الذكر لكن عند الضرورة إذا لم يوجد عالم مجتهد يعقل الكتاب والسنة فنسأل المقلد نعم
" إذ أجمع العلماء أن مقلدا *** للناس كالأعمى هما أخوان "
" نحن المقلدة الألى ألفوا كذا*** " لأ
" نحن المقلدة الألى ألفوا كذا *** آباءهم في سالف الأزمان "
يعني نحن مقلدة نقلد فلان وفلان وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون
" قلنا فكيف تكفرون وما لكم *** علم بتكفير ولا إيمان "
ما دمتم مقلدة فليس عندكم علم كيف تكفروننا وأنتم لا تعرفون التكفير ولا الإيمان هذا عدوان والا حق هذا عدوان ولهذا قال
" فكيف تكفرون وما لكم *** علم بتكفير ولا إيمان "
" إذ أجمع العلماء *** " هذا تعليل لقوله
" وما لكم *** علم بتكفير ولا إيمان "
" إذ أجمع العلماء أن مقلدا *** للناس كالأعمى هما أخوان "
يقول إن العلماء أجمعوا بأن المقلد كالأعمى لا يهتدي للطريق وإنما يقال هما أخوان يقول بعض الشعراء
" لا فرق بين مقلد وبهيمة *** تنقاد بين دعاثر وجنادل "
لا فرق بين المقلد والبهيمة البهيمة حتى تصل فيها تجرها مع الدعاثر والجنادل قطع رجليها وهي ما تدري المقلد كذلك وقد أجمع العلماء على أن المقلد ليس لا يعد من العلماء ذكر هذا ابن عبد البر وغيره قال " أجمع العلماء على أن المقلد ليس من العلماء وأنه لا يجوز أن يستفتى لأنه ليس من أهل العلم " وقد قال الله تعالى فاسألوا أهل الذكر لكن عند الضرورة إذا لم يوجد عالم مجتهد يعقل الكتاب والسنة فنسأل المقلد نعم
" إذ أجمع العلماء أن مقلدا *** للناس كالأعمى هما أخوان "
الفتاوى المشابهة
- الفرق بين المقلد والمجتهد . - الالباني
- الفرق بين المتَّبع والمقلِّد والمجتهد . - الالباني
- حكم مخالفة المقلد لشيخه - ابن عثيمين
- المقلِّد ليس عالمًا بالإجماع . - الالباني
- هل هناك منزلة بين المجتهد والمقلد ؟ - الالباني
- الكلام عن العالم والمقلد ،وتكلم الشيخ على أبي... - الالباني
- ما هي شروط الاجتهاد ومن هو المقلد ؟ - ابن عثيمين
- هل يُقال لطلبة العلم الذي يشتغلون بالحديث النب... - الالباني
- ( بيان الصنف الثالث وهو المقلد ) والثالث الأ... - ابن عثيمين
- هل يجوز للمقلِّد أن يفتي بما هو مقلِّد فيه في... - الالباني
- (بيان أن المقلد ليس من العلماء ولا يستفتى) و... - ابن عثيمين