ولأجله شتموا خيار الخلق بعـ***ـد الرسل بالعدوان والبهتان(مذهب الرافضة في الصحابة وبيان فضل الصحابة رضي الله عنهم)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال :
" ولأجله شتموا خيارَ الخلق بعـ *** ـد الرسل بالعُدوان والبهتان "
لأجله أي لأجل التأويل شتموا أي الروافض خيارَ الخلق بعد الرسل بالعدوان والبهتان من هم ؟ الصحابة فالروافض يُكفرون الصحابة إلا نفرا قليلا وآلَ البيت والبقية كلهم كفار حتى إن بعضهم يصرح بأن أبا بكر وعمر كافران وماتا على النفاق ولا شك أن هذا القَول لازمُه من أبطل اللوازم لأنه قدحٌ في الله وقدحٌ في الرسول عليه الصلاة والسلام وقدح في الشريعة وقدح في خيار الخلق، هذا المذهب يلزم منه هذه اللوازم الباطلة قدح في الله حيث جَعل أصحاب رسوله هؤلاء القوم الفسقة الفجرة الخونة والعياذ بالله هكذا اعتقادُهم قدح في الرسول حيث كان أخدانُه وأحباؤُه هؤلاء الفسقة وأنتم تعلمون أن المرأ على دين خليلِه وأن الإنسان يُعرف بصاحبه يقال ماذا تقول في بفلان ؟ قال والله فلان يصحب أناساً أسافل هذا قدح به ولا غير قدح ؟
الطالب : قدح
الشيخ : قدح فيه إذن يستلزم القدح في الصحابة القدح برسول الله صلى الله عليه وسلم هو قدح في الشريعة لأن الوسيلة التي نَقلت إلينا الشريعة هم الصحابة فإذا كانوا فجرة فسقة أو كُفاراً فكيف نثق بالشريعة إذن لا ثقة لنا بها هو قدحٌ أيضا في الصحابة الذين هم خير القرون بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم لهم وسبحان الله العظيم أعمى الله بصائرهم كيف تمر بهم الآيات القرآنية الواضحة في أن الصحابة رضي الله عنهم خير الأمة محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوان والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يُبايعونك تحت الشجرة لا يستوي منكم من أنفق من قبلِ الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعدُ وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى والآيات في هذا كثيرة .
" ولأجله شتموا خيارَ الخلق بعـ *** ـد الرسل بالعُدوان والبهتان "
لأجله أي لأجل التأويل شتموا أي الروافض خيارَ الخلق بعد الرسل بالعدوان والبهتان من هم ؟ الصحابة فالروافض يُكفرون الصحابة إلا نفرا قليلا وآلَ البيت والبقية كلهم كفار حتى إن بعضهم يصرح بأن أبا بكر وعمر كافران وماتا على النفاق ولا شك أن هذا القَول لازمُه من أبطل اللوازم لأنه قدحٌ في الله وقدحٌ في الرسول عليه الصلاة والسلام وقدح في الشريعة وقدح في خيار الخلق، هذا المذهب يلزم منه هذه اللوازم الباطلة قدح في الله حيث جَعل أصحاب رسوله هؤلاء القوم الفسقة الفجرة الخونة والعياذ بالله هكذا اعتقادُهم قدح في الرسول حيث كان أخدانُه وأحباؤُه هؤلاء الفسقة وأنتم تعلمون أن المرأ على دين خليلِه وأن الإنسان يُعرف بصاحبه يقال ماذا تقول في بفلان ؟ قال والله فلان يصحب أناساً أسافل هذا قدح به ولا غير قدح ؟
الطالب : قدح
الشيخ : قدح فيه إذن يستلزم القدح في الصحابة القدح برسول الله صلى الله عليه وسلم هو قدح في الشريعة لأن الوسيلة التي نَقلت إلينا الشريعة هم الصحابة فإذا كانوا فجرة فسقة أو كُفاراً فكيف نثق بالشريعة إذن لا ثقة لنا بها هو قدحٌ أيضا في الصحابة الذين هم خير القرون بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم لهم وسبحان الله العظيم أعمى الله بصائرهم كيف تمر بهم الآيات القرآنية الواضحة في أن الصحابة رضي الله عنهم خير الأمة محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوان والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يُبايعونك تحت الشجرة لا يستوي منكم من أنفق من قبلِ الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعدُ وقاتلوا وكلا وعد الله الحسنى والآيات في هذا كثيرة .
الفتاوى المشابهة
- ما المقصود بقول ابن تيمية في حديث الأوعال: " ه... - الالباني
- هل الصحابة اللاحقين رضي الله عنهم أفضل منا ك... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : ويتبرءون من طريقة الروافض ا... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف : قوله تعالى : ( والذين... - ابن عثيمين
- الصحابة رضي الله عنهم - اللجنة الدائمة
- (بيان أهل السنة أن الصحابة خير الخلق بعد الأ... - ابن عثيمين
- ما الواجب علينا نحو الصحابة الكرام ؟ - ابن عثيمين
- تتمة الكلام حول فضل الصحابة وذم من سبهم - ابن عثيمين
- في بعض البلاد الإسلامية يدرس التاريخ الإسلام... - ابن عثيمين
- الحديث واضح الدلالة على تعظيم الصحابة رضي ال... - ابن عثيمين
- ولأجله شتموا خيار الخلق بعـ***ـد الرسل بالعد... - ابن عثيمين