معنى قول الناظم: أنى يعارضها كناسة هذه*** الأذهان بالشبهات والهذيان
وجعاجع وفراقع ما تحتها*** إلا السراب لوارد ظمآن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أنى يعارضها كِناسة هذه *** الأذهان بالشبهات والهذَيان "
هذا الاستفهام للنفي يعني لا يمكن أن يعارض هذه الأدلة كِناسة الأذهان بالشبهات
" وجعاجع وفراقع ما تحتها *** إلا السراب لوارد ظمآن "
الجعجعة والفرقعة عبارة عن أصواتٍ لا معنى لها كلام هذيان ليس فيه فائدة ولهذا قال :
" ما تحتها إلا السراب لوارد ظمآن" والسراب للوارد الظمآن لا يزيده إلا عطَشاً وهلاكا لأنه إذا رأى السراب وكأنه الماء أقبل إليه مسرعا فإذا رآه السراب صار ذلك أشدَّ وقعا مما لو لم يفرح ويؤمِّل النجاة من العطش .
هذا الاستفهام للنفي يعني لا يمكن أن يعارض هذه الأدلة كِناسة الأذهان بالشبهات
" وجعاجع وفراقع ما تحتها *** إلا السراب لوارد ظمآن "
الجعجعة والفرقعة عبارة عن أصواتٍ لا معنى لها كلام هذيان ليس فيه فائدة ولهذا قال :
" ما تحتها إلا السراب لوارد ظمآن" والسراب للوارد الظمآن لا يزيده إلا عطَشاً وهلاكا لأنه إذا رأى السراب وكأنه الماء أقبل إليه مسرعا فإذا رآه السراب صار ذلك أشدَّ وقعا مما لو لم يفرح ويؤمِّل النجاة من العطش .
الفتاوى المشابهة
- التوفيق بين قول الله تعالى: (وسيرت الجبال فك... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: لكنهم جاءوا له بجعاجع*** وف... - ابن عثيمين
- و حفظتني مما ابتليت به الألى*** حكموا عليك ب... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وكذا نطالبكم بأمر راب... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : " وبنينا فوقكم سبعا ش... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: (ووجد الله عنده فوفاه حسابه) - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : << و الذين كفروا أعما... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وسيرت الجبال فكانت سرابا) - ابن عثيمين
- أو كالسراب يلوح للظمآن في***وسط الهجير بمستو... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى : (( والذين كفروا أعمالهم... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: أنى يعارضها كناسة هذه*** ال... - ابن عثيمين