و حفظتني مما ابتليت به الألى*** حكموا عليك بشرعة البهتان (معنى الألى الذين لا الأولين)
نبذوا كتابك من وراء ظهورهم*** وتمسكوا بزخارف الهذيان
وأريتني البدع المضلة كيف يلـ***ـقيها مزخرفة إلى الإنسان
شيطانه فيظل ينقشها له*** نقش المشبه صورة بدهان
فيظنها المغرور حقا وهي في الـ***ـتحقيق مثل اللال في القيعان (معنى اللال وهو السراب)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وحفظتني مما ابتليت به الألى *** حكموا عليك بشرعة البهتان " من؟ النفاة، وشرعة البهتان العقل، فإن العقل الفاسد لا شك أنه بهتان، والعقل الباطل لا يخالف النقل.
" وحفظتني مما ابتليت به الألى *** حكموا عليك بشرعة البهتان " الألى يعني الأولين؟ لا، بمعنى الذين، قال ابن مالك:
" جمع الذي الألى الذين " جمع الذي الألى الذين مطلقة.
" نبذوا كتابك من وراء ظهورهم *** وتمسكوا بزخارف الهذيان "
هذه حالهم والعياذ بالله، أنهم لا يرجعون إلى الكتاب والسنة في إثبات الصفات أو نفيها، وإنما يرجعون إلى زخارف الهذيان الذي أصلوه.
" وأريتني البدع المضلة كيف *** يلقيها مزخرفة إلى الإنسان شيطانه "
وهذه من نعمة الله عز وجل أن يجعل الله سبحانه وتعالى للإنسان نورا يهتدي به، فيرى الحق حقا ويرى الباطل باطلا، ومن سوء الطالع أن الإنسان تعمى عليه الحقائق، فلا يرى الباطل باطلا، ولا الحق حقا، نسأل الله السلامة، نعم، يقول:
" شيطانه فيظل ينقشها له *** نقش المشبه صورة بدهان "
الصور صورة لنفرض أنه يرسم صورة شجرة، تجده يحرص على أن تخرج هذه الصورة تامة، إذا نظرتها كأنما تنظر إلى الشجرة الأصلية، هؤلاء شياطينهم ترسم لهم هذا الباطل هذا الرسم الدقيق.
" فيظنها المغرور حقا وهي في *** التحقيق مثلا اللال في القيعان "
قارئنا قرأها: مثل اللاء، كذا عندك؟
الطالب : لا، اللال.
الشيخ : اللال، إيه نعم، مثل اللال في القيعان، اللال السراب، والسراب إذا رآه الإنسان يظنه ماء، لنفرض أنك في البرية عطشان وأمامك أرض سبخة يكون فيها السراب كأنه ماء، فتجدك تشعر بنفسك أنك حييت، لأن الماء الكثير أمامك، ولكنه إذا جئته وجدته سرابا يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه ، نعم.
" فيظنها المغرور حقا وهي في *** التحقيق مثل اللال في القيعان ".
" وحفظتني مما ابتليت به الألى *** حكموا عليك بشرعة البهتان " الألى يعني الأولين؟ لا، بمعنى الذين، قال ابن مالك:
" جمع الذي الألى الذين " جمع الذي الألى الذين مطلقة.
" نبذوا كتابك من وراء ظهورهم *** وتمسكوا بزخارف الهذيان "
هذه حالهم والعياذ بالله، أنهم لا يرجعون إلى الكتاب والسنة في إثبات الصفات أو نفيها، وإنما يرجعون إلى زخارف الهذيان الذي أصلوه.
" وأريتني البدع المضلة كيف *** يلقيها مزخرفة إلى الإنسان شيطانه "
وهذه من نعمة الله عز وجل أن يجعل الله سبحانه وتعالى للإنسان نورا يهتدي به، فيرى الحق حقا ويرى الباطل باطلا، ومن سوء الطالع أن الإنسان تعمى عليه الحقائق، فلا يرى الباطل باطلا، ولا الحق حقا، نسأل الله السلامة، نعم، يقول:
" شيطانه فيظل ينقشها له *** نقش المشبه صورة بدهان "
الصور صورة لنفرض أنه يرسم صورة شجرة، تجده يحرص على أن تخرج هذه الصورة تامة، إذا نظرتها كأنما تنظر إلى الشجرة الأصلية، هؤلاء شياطينهم ترسم لهم هذا الباطل هذا الرسم الدقيق.
" فيظنها المغرور حقا وهي في *** التحقيق مثلا اللال في القيعان "
قارئنا قرأها: مثل اللاء، كذا عندك؟
الطالب : لا، اللال.
الشيخ : اللال، إيه نعم، مثل اللال في القيعان، اللال السراب، والسراب إذا رآه الإنسان يظنه ماء، لنفرض أنك في البرية عطشان وأمامك أرض سبخة يكون فيها السراب كأنه ماء، فتجدك تشعر بنفسك أنك حييت، لأن الماء الكثير أمامك، ولكنه إذا جئته وجدته سرابا يحسبه الظمآن ماء حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه ، نعم.
" فيظنها المغرور حقا وهي في *** التحقيق مثل اللال في القيعان ".
الفتاوى المشابهة
- تفسير قول الله تعالى : << و الذين كفروا أعما... - ابن عثيمين
- حدثنا مسدد قال : حدثنا حماد عن عبد العزيز بن... - ابن عثيمين
- أصحاب بدر والألى قد بايعوا*** أزكى البرية بي... - ابن عثيمين
- ما معنى قوله تعالى : (( والذين كفروا أعمالهم... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في عهود المثبتين... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( ... وقال : إني اتخذت خاتمًا م... - ابن عثيمين
- باب : قول النبي صلى الله عليه وسلم: لا ينقش... - ابن عثيمين
- أو كالسراب يلوح للظمآن في***وسط الهجير بمستو... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: هذه مقالات الملاحدة الألى**... - ابن عثيمين
- تلك المجسمة الألى قالوا بأن*** الله فوق جميع... - ابن عثيمين
- و حفظتني مما ابتليت به الألى*** حكموا عليك ب... - ابن عثيمين