فجنى على المعنى جناية جاحد*** وجنى على الألفاظ بالعدوان وأتى إلى حزب الهدى أعطاهم*** شبه اليهود وذا من البهتان
اذ قال أنهم مشبهة وأنـ***ـتم مثلهم فمن الذي يلحاني
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فجنى على المعنى جناية جاحد *** وجنى على الألفاظ بالعدوان "
عندكم جاحد ولا جاهد ؟ نسختان عندي جنى على المعنى جناية جاحد لأنه إذا قال معنى وجاء ربك جاء أمره فقد جحد المعنى الأصلي وهو مجيء الله سبحانه وتعالى نفسه
" وجنى على الألفاظ بالعدوان " حيث حرفها وقال : إن معناها كذا فهذه جناية عليها لأنه حملها معنى لم تحتمله
" وأتى إلى حزبِ الهدى أعطاهم *** شَبَه اليهود وذا من البهتان
إذ قال إنهمُ مشبهة وأنـ *** ـتم مثلُهم فمَن الذي يلحاني "
أتى إلى حزب الهدى وقال أنتم الذين تُشْبِهون اليهود لأن اليهود مجسمة، اليهود مجسمة لأنهم قالوا إن الله فقير وقالوا إن الله بخيل وقالوا إن الله بكى وحزِن وقالوا إن الله تعالى تعب فجَسموا وأنتم كذلك جسّمتم فأنتم الذين أشبهتم اليهود شوف كيف الطغيان والعياذ بالله
" وأتى إلى حزب الهدى أعطاهمُ *** شَبَهَ اليهود وذا من البهتان
إذ قال إنهم مشبهة وأنـ *** تم مثلهم"
إنهم من اليهود "مشبهةٌ وأنتم مثلهم فمن الذي يلحاني" أي يلومني إذا قلت إنكم مشبهة كاليهود في هتك أظن انتهت، والله أعلم .
عندكم جاحد ولا جاهد ؟ نسختان عندي جنى على المعنى جناية جاحد لأنه إذا قال معنى وجاء ربك جاء أمره فقد جحد المعنى الأصلي وهو مجيء الله سبحانه وتعالى نفسه
" وجنى على الألفاظ بالعدوان " حيث حرفها وقال : إن معناها كذا فهذه جناية عليها لأنه حملها معنى لم تحتمله
" وأتى إلى حزبِ الهدى أعطاهم *** شَبَه اليهود وذا من البهتان
إذ قال إنهمُ مشبهة وأنـ *** ـتم مثلُهم فمَن الذي يلحاني "
أتى إلى حزب الهدى وقال أنتم الذين تُشْبِهون اليهود لأن اليهود مجسمة، اليهود مجسمة لأنهم قالوا إن الله فقير وقالوا إن الله بخيل وقالوا إن الله بكى وحزِن وقالوا إن الله تعالى تعب فجَسموا وأنتم كذلك جسّمتم فأنتم الذين أشبهتم اليهود شوف كيف الطغيان والعياذ بالله
" وأتى إلى حزب الهدى أعطاهمُ *** شَبَهَ اليهود وذا من البهتان
إذ قال إنهم مشبهة وأنـ *** تم مثلهم"
إنهم من اليهود "مشبهةٌ وأنتم مثلهم فمن الذي يلحاني" أي يلومني إذا قلت إنكم مشبهة كاليهود في هتك أظن انتهت، والله أعلم .
الفتاوى المشابهة
- ما الأصل في نسبة اليهودي والإسرائيلي؟ - ابن باز
- فائدة : حكم حلق اللحية . - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فكلاهما ارتكبا أشد جناية***... - ابن عثيمين
- الجواب عن شبهة أن المسلم مأمور بمخالفة اليهو... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فاصبر قليلا إنما هي س... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في شبه المحرفين ل... - ابن عثيمين
- ما معنى الصفة المشبهة ؟ - ابن عثيمين
- (حقيقة التحريف هو التبديل) فأراد تبديل المعا... - ابن عثيمين
- مشابهة أهل التعطيل لليهود وبراءة أهل الإثبات... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" وضرب الله مثلا للذين آمنو... - ابن عثيمين
- فجنى على المعنى جناية جاحد*** وجنى على الألف... - ابن عثيمين