معنى قول الناظم: فكلاهما ارتكبا أشد جناية*** جنيت على القرآن والإيمان
جعلوا النصوص لأجلها غرضا لهم*** قد خرقوه بأسهم الهذيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول :
" فكلاهما ارتكبا أشدّ جنايةٍ *** جنيت على القرآن والإيمان
جعلوا النصوص لأجلها غرضاً لهم *** قد خرّقوه بأسهم الهذيان "
كما تجعل الرماة الغرض ترمي عليه فيتخرق هؤلاء جعلوا النصوص غرضاً لهم لأنهم لو أنكروا النصوص رأساً لأعلنوا كُفرهم وقامت عليهم الأمة لكنهم تحيلوا هذه الحِيل بإيش ؟ بالتأويل سواءٌ على طريقة ابن سينا أو على طريقة الآخرين لأجل أن لا ينفر الناس منهم ولا يخرجوهم من الإسلام .
" فكلاهما ارتكبا أشدّ جنايةٍ *** جنيت على القرآن والإيمان
جعلوا النصوص لأجلها غرضاً لهم *** قد خرّقوه بأسهم الهذيان "
كما تجعل الرماة الغرض ترمي عليه فيتخرق هؤلاء جعلوا النصوص غرضاً لهم لأنهم لو أنكروا النصوص رأساً لأعلنوا كُفرهم وقامت عليهم الأمة لكنهم تحيلوا هذه الحِيل بإيش ؟ بالتأويل سواءٌ على طريقة ابن سينا أو على طريقة الآخرين لأجل أن لا ينفر الناس منهم ولا يخرجوهم من الإسلام .
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل في شبه المحرفين ل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم فصل في طريقة ابن سينا... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"القسم الثاني: من جعلوا الظاهر ا... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فتحوا جراب الجهل مع كذب فخذ... - ابن عثيمين
- هذا وليس أهل تعطيل ولا*** عزل النصوص الحق با... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في جناية التأويل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: لكن جعلت حجاب نفسك إذ... - ابن عثيمين
- بيان سبب تسمية أهل التعطيل لحكمة الله علة وغرض - ابن عثيمين
- (المقارنة بين أهل الحديث وأهل البدع) شتان بي... - ابن عثيمين
- فجنى على المعنى جناية جاحد*** وجنى على الألف... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فكلاهما ارتكبا أشد جناية***... - ابن عثيمين