(حقيقة التحريف هو التبديل)
فأراد تبديل المعاني اذ هي الـ***ـمقصود من تعبير كل لسان فأتى إليها وهي بارزة من الـ***ألفاظ ظاهرة بلا كتمان
فنفى حقائقها وأعطى لفظها*** معنى سوى موضوعه الحقاني
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فأراد تبديل المعاني " وهو التحريف
" إذ هي الـ *** ـمقصود من تعبير كل لسان
فأتى إليها وهي بارزةٌ من الـ *** ألفاظ ظاهرةٌ بلا كتمان
فنفى حقائقَها وأعطى لفظها *** معنى سوى موضوعه الحقاني "
طيب أرادَ تبديل المعاني إذ هي المقصود من تعبير كلِّ لسان فإذا قال : في قوله تعالى : وجاء ربك وجاء أمر ربك فكأنه محا قول الله تعالى : وجاءَ ربك وأبدلَه بإيش ؟ وجاء أمرُ ربك لكن لفظا لا يستطيع فعمد إلى المعنى وقال : جاء ربك أي جاء أمر ربك نعم ولذلك يقول :
"فأتى إليها" أي المعاني " وهي بارزة من الـ *** ألفاظ ظاهرة بلا كتمان "
يعني أتى إليها وهي واضحة بينة يدُل عليها اللفظ بِلا كتمان
" فنفى حقائقَها وأعطى لفظها *** معنى سوى موضوعِه الحقاني "
نفى حقائقها المثال الأخير الذي ذكرنا وجاء ربك قال : ليس المراد جاء هو نفسه بل المراد جاء أمرُه، إذن نفى الحقيقة وأعطى لفظها معنىً سوى موضوعه ما موضوع وجاء ربُك ؟ أنه جاء هو نفسه حقيقة هو قال لا جاء أمرُه فأعطى الحقيقة معنى آخر سوى الموضوع الحقاني
" فجنى على المعنى جنايةَ جاحد *** وجنى على الألفاظ بالعدوان "
عندكم جاحد ولا جاهد ؟ نسختان عندي جنى على المعنى جناية جاحد لأنه إذا قال معنى وجاء ربك جاء أمره فقد جحد المعنى الأصلي وهو مجيء الله سبحانه وتعالى نفسه
" وجنى على الألفاظ بالعدوان " حيث حرفها وقال : إن معناها كذا فهذه جناية عليها .
" إذ هي الـ *** ـمقصود من تعبير كل لسان
فأتى إليها وهي بارزةٌ من الـ *** ألفاظ ظاهرةٌ بلا كتمان
فنفى حقائقَها وأعطى لفظها *** معنى سوى موضوعه الحقاني "
طيب أرادَ تبديل المعاني إذ هي المقصود من تعبير كلِّ لسان فإذا قال : في قوله تعالى : وجاء ربك وجاء أمر ربك فكأنه محا قول الله تعالى : وجاءَ ربك وأبدلَه بإيش ؟ وجاء أمرُ ربك لكن لفظا لا يستطيع فعمد إلى المعنى وقال : جاء ربك أي جاء أمر ربك نعم ولذلك يقول :
"فأتى إليها" أي المعاني " وهي بارزة من الـ *** ألفاظ ظاهرة بلا كتمان "
يعني أتى إليها وهي واضحة بينة يدُل عليها اللفظ بِلا كتمان
" فنفى حقائقَها وأعطى لفظها *** معنى سوى موضوعِه الحقاني "
نفى حقائقها المثال الأخير الذي ذكرنا وجاء ربك قال : ليس المراد جاء هو نفسه بل المراد جاء أمرُه، إذن نفى الحقيقة وأعطى لفظها معنىً سوى موضوعه ما موضوع وجاء ربُك ؟ أنه جاء هو نفسه حقيقة هو قال لا جاء أمرُه فأعطى الحقيقة معنى آخر سوى الموضوع الحقاني
" فجنى على المعنى جنايةَ جاحد *** وجنى على الألفاظ بالعدوان "
عندكم جاحد ولا جاهد ؟ نسختان عندي جنى على المعنى جناية جاحد لأنه إذا قال معنى وجاء ربك جاء أمره فقد جحد المعنى الأصلي وهو مجيء الله سبحانه وتعالى نفسه
" وجنى على الألفاظ بالعدوان " حيث حرفها وقال : إن معناها كذا فهذه جناية عليها .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى المجيء في قوله تعالى: {وَجَاءَ رَبُّكَ..}؟ - ابن باز
- (زعم ابن سينا أن ألفاظ كلام الله على الحقيقة... - ابن عثيمين
- كلا ولا التأويل والتبديـل والتـ***ـحريف للوح... - ابن عثيمين
- تبديل الوقف - اللجنة الدائمة
- الرد على أهل البدع في تحريفهم قوله تعالى: (و... - ابن عثيمين
- (القسم الثاني من الملحدين وهو المعطل لأنه ما... - ابن عثيمين
- تبديل الوقف. - الفوزان
- القراءة من قول الناظم: فصل في شبه المحرفين ل... - ابن عثيمين
- فجنى على المعنى جناية جاحد*** وجنى على الألف... - ابن عثيمين
- (إرادة أهل الباطل التحريف والتبديل والكتمان... - ابن عثيمين
- (حقيقة التحريف هو التبديل) فأراد تبديل المعا... - ابن عثيمين