القراءة من قول الناظم: فصل في شبه المحرفين للنصوص..إلى آخر الفصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل : في شِبه المحرفين للنصوص باليهود وإرثهم التحريف منهم وبراءة أهل الإثبات مما رموهم "
الشيخ : وبراءةِ
القارئ : " وبراءةِ أهل الإثبات مما رموهم به " .
الشيخ : من هذه الشّبَه
القارئ : "من هذا الشَّبَه"
الشيخ : كذا عندكم؟ ولا من هذه الشُّبَه
الطالب : الشُّبه
الشيخ : من هذه ولا من هذا؟
الطالب : من هذه
القارئ : " هذا وثم بليةٌ مستورةٌ *** فيهم سأبديها لكم ببيان
وَرِث المحرِّف من يهود وهم *** أولو التحريف والتبديل والكتمان
فأراد ميراث الثلاثة منهم *** فعصت عليه غاية العصيان
إذ كان لفظُ النص محفوظا *** فما التبديل والكتمان في الإمكان
فأراد تبديل المعاني إذ هي *** المقصود من تعبير كل لسان
فأتى إليها وهي بارزةٌ من الـ *** ألفاظ ظاهرةٌ بلا كتمان
فنفى حقائقَها وأعطى لفظها *** معنىً سوى موضوعه الحقاني
فجنى على المعنى جناية جاحد *** وجنى على الألفاظ بالعُدوان
وأتى إلى حزب الهدى أعطاهمُ *** شبه اليهود وذا من البهتان
إذ قال إنهم مشَبِّهةٌ وأنتم *** مثلهم فمن الذي يلحاني
في هتك أستار اليهود وشِبْهِهم *** من فرقة التحريف للقرآن
يا مسلمون بحق ربكم اسمعوا *** قولي وعوه وعي ذي عرفان
ثم احكموا من بعد من هذا الذي *** أولى بهذا الشِّبه بالبرهان"
الشيخ : حِطّةٌ بالرفع
القارئ : " أُمر اليهود بأن يقولوا حِطّةٌ *** فأبوا وقالوا حنطة لهوان
وكذلك الجهمي قيل له استوى *** فأبى وزاد الحرف للنقصان
قال استوى استولى وذا من جَهله *** لغةً وعقلا ما هما سِيان
عِشرون وجهاً تبطل التأويل باسـ *** تولى فلا تخرج عن القرآن
قد أُفردت بمصنف هو عندنا *** تصنيف حبرٍ عالمٍ رباني
ولقد ذَكرنا أربعين طريقةً *** قد أبطلت هذا بحسنِ بيان
هي في الصواعق إن تُرِد تحقيقها *** لا تختفي إلا على العميان
نون اليهود ولام جَهميٍ هما *** في وحي رب العرش زائدتان
وكذلك الجهمي عطّل وصفَه *** ويهود قد وصفوه بالنقصان " .
الشيخ : وبراءةِ
القارئ : " وبراءةِ أهل الإثبات مما رموهم به " .
الشيخ : من هذه الشّبَه
القارئ : "من هذا الشَّبَه"
الشيخ : كذا عندكم؟ ولا من هذه الشُّبَه
الطالب : الشُّبه
الشيخ : من هذه ولا من هذا؟
الطالب : من هذه
القارئ : " هذا وثم بليةٌ مستورةٌ *** فيهم سأبديها لكم ببيان
وَرِث المحرِّف من يهود وهم *** أولو التحريف والتبديل والكتمان
فأراد ميراث الثلاثة منهم *** فعصت عليه غاية العصيان
إذ كان لفظُ النص محفوظا *** فما التبديل والكتمان في الإمكان
فأراد تبديل المعاني إذ هي *** المقصود من تعبير كل لسان
فأتى إليها وهي بارزةٌ من الـ *** ألفاظ ظاهرةٌ بلا كتمان
فنفى حقائقَها وأعطى لفظها *** معنىً سوى موضوعه الحقاني
فجنى على المعنى جناية جاحد *** وجنى على الألفاظ بالعُدوان
وأتى إلى حزب الهدى أعطاهمُ *** شبه اليهود وذا من البهتان
إذ قال إنهم مشَبِّهةٌ وأنتم *** مثلهم فمن الذي يلحاني
في هتك أستار اليهود وشِبْهِهم *** من فرقة التحريف للقرآن
يا مسلمون بحق ربكم اسمعوا *** قولي وعوه وعي ذي عرفان
ثم احكموا من بعد من هذا الذي *** أولى بهذا الشِّبه بالبرهان"
الشيخ : حِطّةٌ بالرفع
القارئ : " أُمر اليهود بأن يقولوا حِطّةٌ *** فأبوا وقالوا حنطة لهوان
وكذلك الجهمي قيل له استوى *** فأبى وزاد الحرف للنقصان
قال استوى استولى وذا من جَهله *** لغةً وعقلا ما هما سِيان
عِشرون وجهاً تبطل التأويل باسـ *** تولى فلا تخرج عن القرآن
قد أُفردت بمصنف هو عندنا *** تصنيف حبرٍ عالمٍ رباني
ولقد ذَكرنا أربعين طريقةً *** قد أبطلت هذا بحسنِ بيان
هي في الصواعق إن تُرِد تحقيقها *** لا تختفي إلا على العميان
نون اليهود ولام جَهميٍ هما *** في وحي رب العرش زائدتان
وكذلك الجهمي عطّل وصفَه *** ويهود قد وصفوه بالنقصان " .
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل في الكلام في حياة... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى قوله.. أدرى م... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: كم ذا يقال الله قال ر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: لكن قول محمد والجهم ف... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وجميع ما في الكون من... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخره - ابن عثيمين
- مشابهة أهل التعطيل لليهود وبراءة أهل الإثبات... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- فصل في شبه المحرفين للنصوص باليهود وارثهم ال... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في شبه المحرفين ل... - ابن عثيمين