تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول الناظم: وجميع ما في الكون من... - ابن عثيمينالقارئ : " وجميع ما في الكون من بِدع وأحـ *** ـداث تخالف موجب القرآن"الشيخ : موجَبالقارئ : " وجميع ما في الكون من بِدع وأحـ *** ـداث تخالف موجَب القرآنف...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول الناظم: وجميع ما في الكون من بدع..إلى آخر الفصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وجميع ما في الكون من بِدع وأحـ *** ـداث تخالف موجب القرآن"

الشيخ : موجَب
القارئ : " وجميع ما في الكون من بِدع وأحـ *** ـداث تخالف موجَب القرآن
فأساسُها التأويل ذو البطلان لا *** تأويلُ أهل العلم والإيمان
إذ ذاك تفسير المراد وكشفُه *** وبيان معناه إلى الأذهان
قد كان أعلم خلقِه بكلامه *** صلى عليه الله كل أوان
يتأولُ القرآن عند ركوعه *** وسجوده تأويل ذي برهان
هذا الذي قالته أم المؤمنـ *** ـين حكاية عنه لها بلسان
فانظر إلى التأويل ما تعني به *** خير النساء وأفقه النسوان
أتظنها تعني به صَرفا عن ال *** معنى القوي لغير ذي الرجحان
وانظر إلى التأويل حينَ يقـ *** ـول علمه لعبد الله في القرآن "
.

الشيخ : الظاهر أنها علِّمه ويش عندك أنت ؟ ... الظاهر علّمه لأن الرسول قال : اللهم فقهه في الدين وعلّمه التأويل نعم .
الطالب : مشَكّلة عندنا .

الشيخ : مشكّلة إيش ؟
الطالب : علَّمه

الشيخ : علِّمه إي . تختلف النسخ على كل حال الظاهر أنها علِّمه .
القارئ : " وانظر إلى التأويل حين يقـ *** ـول علّمه لعبد الله في القرآن
ماذا أراد به سوى تفسيرِه *** وظهور معناه له ببيان"

يقولُ ابنِ عباس

الشيخ : قولُ
القارئ : قولُ ابنَ عباسٍ

الشيخ : ابنِ
القارئ : " قولُ ابنِ عباسٍ هو التأويل لا *** تأويلُ جهمي أخي بهتان
وحقيقةُ التأويلِ معناه الرجو *** ع إلى الحقيقة لا إلى البطلان
وكذاك تأويل المنام حقيقةُ الـ *** ـمَرئي لا التحريف بالبهتان
وكذاك تأويلُ الذي قد أخبرت *** رسل الإله به من الإيمان
نفس الحقيقةِ إذ تشاهدها لدى *** يوم المعاد برؤية وعيان"

الطالب : ... لا خُلف

الشيخ : لا خُلفَ بيجي بعده
القارئ : " لا خُلف بين أئمة التفسير في *** هذا وذلك واضح البرهان
هذا كلامُ الله ثم رسولِه *** وأئمة التفسير للقرآن
تأويله هو عندهم تفسيره *** بالظاهر المفهوم للأذهان
ما قال منهم قط شخص واحد *** تأويله صرف عن الرحجان
كلا ولا نفي الحقيقة لا ولا *** عزل النصوص عن اليقين فذان
تأويل أهل الباطل المردود عنـ *** ـد أئمة العرفان والإيمان
وهو الذي لا شك في بطلانه *** والله يقضي فيه بالبطلان
فجعلتمُ للفظ معنى غير *** معناه لديهم باصطلاح ثان
وحملتمُ لفظ الكتاب عليه حتى *** جاءكم من ذاك محذوران
كَذِبٌ على الألفاظ مع كذبٍ على *** من قالها كذبان مقبوحان
وتلاهما أمران أقبح منهما *** جَحْد الهدى وشهادةُ البهتان
إذ يشهدون الزور أن مراده *** غير الحقيقة وهي ذو بطلان "
.

Webiste