تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تلك المجسمة الألى قالوا بأن*** الله فوق جميع... - ابن عثيمينالشيخ : "تلك المجسمة الألى قالوا بأن *** الله فوق جميع ذي الأكوان "تلك المجسمة الذين يعطلون صفات الله عز وجل أو بعبارة أصح يعطلون الله من صفاتِه يُسمون ...
العالم
طريقة البحث
تلك المجسمة الألى قالوا بأن*** الله فوق جميع ذي الأكوان (تشويه المعطلة لمذهب أهل السنة للعوام لعدم إتباعهم وذكر ألقاب لقبوها لأهل السنة ومعنى الألى)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : "تلك المجسمة الألى قالوا بأن *** الله فوق جميع ذي الأكوان "
تلك المجسمة الذين يعطلون صفات الله عز وجل أو بعبارة أصح يعطلون الله من صفاتِه يُسمون كل من أثبت صفة يسمونه مجسما أتدرون لماذا ؟ من أجل أن يشوهوا طريقهم عند العامة حتى لا يسلكوا طريقهم لأنهم إذا قالوا مجسمة قالوا إذن هم يعبدون جسما والذي يعبد جسماً يَعبد صنما لا فرق بين معبوده وبين اللات والعزى فيشوهون سمعته بهذه الألقاب السيئة وسموهم حشوية من حاشة المتاع يعني ليسوا بشيء سموهم نوابت تعرفون النوابت النوابت التي تكون في الزرع ... لا تنفع وتفسد الزرع فسموهم نوابت وهذه الألقاب السيئة قد ورثوها من أئمتهم أعداء الرسل الذين قالوا للرسل إنهم سحرة مجانين كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون طيب هؤلاء يسمون أهل السنة الذين يثبتون الصفات "تلك المجسمة الألى قالوا " الألى يعني الذين قالوا كما قال ابن مالك : " جمع الذي الألى " فالألى بمعنى الذين ومنه قول الشاعر :
" وتُبلي الألى يستلئمون على الألى *** تراهن يوم الروع كالحِدأ القبل "
"وتبلي الألى يستلئمون" الأُلى يستلئمون يعني الذين يستلئمون ومعنى يستلئمون يلبسون لأمة الحرب ، "على الأُلى تراهن" الألى الثانية هذه بمعنى اللائي يعني على الخيل اللائي تراهن يوم الحرب "كالحِدأ القُبل" الِحدأ جمع حدأة، القُبل يعني التي تنظر من جانب واحد فتنقض على الفريسة يقول :
" تلك المجسمة الألى قالوا بأن *** الله فوق جميع ذي الأكوان " .

Webiste