بين الذي يفضي إلى التجسيم أو*** لا يقتضيه بواضح البرهان(هل يقال أن الله جسم أو لا )
والله لو نشرت شيوخك كلهم*** لم يقدروا أبدا على الفرقان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " بين الذي يفضي إلى التجسيم أو *** لا يقتضيه بواضح البُرهان "
ثم قال أقسَم رحمه الله قال :
" والله لو نشرت شيوخك كلهم *** لم يقدروا أبداً على الفرقان "
وحينئذٍ يكونوا متناقضين مُتحكمين هذه صفة لا تقتضي التجسيم فنُثبتها هذه صفة تقتضي التجسيم فلا نثبتها ثم يجب أن نعلم أن كلمة الجسم لها في اللغة العربية معاني مُتعددة ولم يرد وصف الله بها لا نفياً ولا إثباتا، ليس في القرآن ولا في السنة أن الله قال عن نفسه إنه جسم ولا أنه نفى عن نفسه أنه جسم ، فما الذي يلزمنا ؟ يلزمنا أن نتوقف بالنسبة للفظ فلا نقول إن الله جسم ولا أن الله ليس بجسم نحن في عافية من هذا لكن من حيث المعنى نحن نؤمن بأن الله سبحانه وتعالى له ذات متصفة بالصفات هذه الصفة موصوفة بالوجه بالعين باليد بالقدم بالساق بالنزول بالاستواء بالمجيء بالإتيان نؤمن بهذا لكن لا نُطلق جِسماً من باب إيش ؟ التأدب مع الكتاب والسنة لأنه لم يأت في الكتاب والسنة أن الله جسم فمن باب التأدب مع الله ألا نقول جِسم لكننا نثبت صفات ثابتة لله حقيقة قائمة به ونثبت بأن الله سبحانه وتعالى شيء مُتَّحد بنفسه مستقل بنفسه بائن من خلقه كما قال السلف رضي الله عنهم والله أعلم .
ثم قال أقسَم رحمه الله قال :
" والله لو نشرت شيوخك كلهم *** لم يقدروا أبداً على الفرقان "
وحينئذٍ يكونوا متناقضين مُتحكمين هذه صفة لا تقتضي التجسيم فنُثبتها هذه صفة تقتضي التجسيم فلا نثبتها ثم يجب أن نعلم أن كلمة الجسم لها في اللغة العربية معاني مُتعددة ولم يرد وصف الله بها لا نفياً ولا إثباتا، ليس في القرآن ولا في السنة أن الله قال عن نفسه إنه جسم ولا أنه نفى عن نفسه أنه جسم ، فما الذي يلزمنا ؟ يلزمنا أن نتوقف بالنسبة للفظ فلا نقول إن الله جسم ولا أن الله ليس بجسم نحن في عافية من هذا لكن من حيث المعنى نحن نؤمن بأن الله سبحانه وتعالى له ذات متصفة بالصفات هذه الصفة موصوفة بالوجه بالعين باليد بالقدم بالساق بالنزول بالاستواء بالمجيء بالإتيان نؤمن بهذا لكن لا نُطلق جِسماً من باب إيش ؟ التأدب مع الكتاب والسنة لأنه لم يأت في الكتاب والسنة أن الله جسم فمن باب التأدب مع الله ألا نقول جِسم لكننا نثبت صفات ثابتة لله حقيقة قائمة به ونثبت بأن الله سبحانه وتعالى شيء مُتَّحد بنفسه مستقل بنفسه بائن من خلقه كما قال السلف رضي الله عنهم والله أعلم .
الفتاوى المشابهة
- والقصد أن الذات والأوصاف والـ***أفعال لا تنف... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " .. فإن قال قائل: إذا كان ا... - ابن عثيمين
- هل يطلق لفظ الجسم على الله ؟ - ابن عثيمين
- (تحدي الناظم لأهل التحريف في تأويلهم لبعض ال... - ابن عثيمين
- جسم وتجسيم وتشبيه أما***تعيون من فشر ومن هذي... - ابن عثيمين
- قلتم لنا جسم على جسم تعا***لى الله عن جسم وع... - ابن عثيمين
- سؤال: هل يجوز إطلاق كلمة الجسم على الله ومعناها - ابن عثيمين
- هل يصح أن نقول أن لله جسم؟ . - ابن عثيمين
- هل يقال إن لله جسم؟ - ابن عثيمين
- والله ما قال امرؤ منا بـ***ـأن الله جسم يا أ... - ابن عثيمين
- بين الذي يفضي إلى التجسيم أو*** لا يقتضيه بو... - ابن عثيمين