والقصد أن الذات والأوصاف والـ***أفعال لا تنفى بذا الهذيان
سموه ما شئتم فليس الشأن في الـ*** أسماء بل في مقصد ومعان
كم ذا توسلتم بلفظ الجسم والتـ*** ـجسيم للتعطيل والكفران (الفرق بين الجسم والتجسيم)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والقصد أن الذات والأوصاف والـ *** أفعال لا تنفى بذا الهذيان "
صدق رحمه الله يعني ذات الله وصفاته وأفعاله لا تنفى بمثل هذا الهذيان ولا يمكن أن ينطلي هذا الهذيان إلا على شخص ليس له عقل وتفكير .
" سموه ما شئتم فليس الشأن في الـ *** أسماء بل في مقصد ومعان
كم ذا توسلتم بلفظ الجسم والتـ *** ـجسيم للتعطيل والكفران "
توسلتم يعني جعلتم لفظ الجسم إثباتا أو نفيا ولفظ التجسيم إثباتا أو نفيا جعلتموه وسيلة للتعطيل والكفران.
الجسم والتجسيم الفرق بينهما ظاهر الجسم منفصل عن المتكلم والتجسيم قول المتكلم أن يقول بلسانه ويعتقد بقلبه الجسم والجسم هو الشيء المنفصل نعم.
صدق رحمه الله يعني ذات الله وصفاته وأفعاله لا تنفى بمثل هذا الهذيان ولا يمكن أن ينطلي هذا الهذيان إلا على شخص ليس له عقل وتفكير .
" سموه ما شئتم فليس الشأن في الـ *** أسماء بل في مقصد ومعان
كم ذا توسلتم بلفظ الجسم والتـ *** ـجسيم للتعطيل والكفران "
توسلتم يعني جعلتم لفظ الجسم إثباتا أو نفيا ولفظ التجسيم إثباتا أو نفيا جعلتموه وسيلة للتعطيل والكفران.
الجسم والتجسيم الفرق بينهما ظاهر الجسم منفصل عن المتكلم والتجسيم قول المتكلم أن يقول بلسانه ويعتقد بقلبه الجسم والجسم هو الشيء المنفصل نعم.
الفتاوى المشابهة
- (بيان احتمالات ثلاث على لازم قولهم) فيقال هل... - ابن عثيمين
- هل يطلق لفظ الجسم على الله ؟ - ابن عثيمين
- سؤال: هل يجوز إطلاق كلمة الجسم على الله ومعناها - ابن عثيمين
- هل يصح أن نقول أن لله جسم؟ . - ابن عثيمين
- هل نثبت الجسم لله.؟ونفي السفاريني ذلك. - ابن عثيمين
- والله ما قال امرؤ منا بـ***ـأن الله جسم يا أ... - ابن عثيمين
- هل يقال إن لله جسم؟ - ابن عثيمين
- بين الذي يفضي إلى التجسيم أو*** لا يقتضيه بو... - ابن عثيمين
- قلتم لنا جسم على جسم تعا***لى الله عن جسم وع... - ابن عثيمين
- جسم وتجسيم وتشبيه أما***تعيون من فشر ومن هذي... - ابن عثيمين
- والقصد أن الذات والأوصاف والـ***أفعال لا تنف... - ابن عثيمين