(بيان أن الأشاعرة شبهوا ثم عطلوا)
فلذاك صناها عن التأويل فاعـ***ـجب يا أخا التحقيق والعرفان كيف اعتراف القوم أن عقولهم*** دلت على التجسيم بالبرهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فلذاك صناها عن التأويل " لما كانت العقول تَدل عليها وظاهر القرآن يدل عليها صُناها عن التأويل مع أن على طريقتهم الأولى تقتضي إيش ؟ تقتضي التجسيم على المعنى الأول في الفصل السابق تقتضي التجسيم ولهذا قال المؤلف : " فاعـ *** ـجب يا أخا التحقيق والعِرفان
كيف اعتراف القوم أن عقولهم *** دلَّت على التجسيم بالبرهان "
وهذا صحيح محل عجب أنتم تقولون إننا نمنع الصفات لأنها تقتضي التجسيم ثم الآن تقولون نُثبت الصفات التي دل عليها العقل وإن اقتضت التجسيم .
كيف اعتراف القوم أن عقولهم *** دلَّت على التجسيم بالبرهان "
وهذا صحيح محل عجب أنتم تقولون إننا نمنع الصفات لأنها تقتضي التجسيم ثم الآن تقولون نُثبت الصفات التي دل عليها العقل وإن اقتضت التجسيم .
الفتاوى المشابهة
- (تحدي الناظم لأهل التحريف في تأويلهم لبعض ال... - ابن عثيمين
- (اتهام المثبت للصفات بالتجسيم) وأضفتم أمرا إ... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وجعلتم ذا كله التشبيه والتـ... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم:فصل في ذكر فرق لهم آخر... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فحقيقة التجسيم إن يك عندكم*... - ابن عثيمين
- (معنى التجسيم المحمود) إن كان ذا التجسيم عند... - ابن عثيمين
- رمي ابن تيمية بالتجسيم - اللجنة الدائمة
- معنى قول الناظم: فيقال ما الفرقان بينهما وما... - ابن عثيمين
- بين الذي يفضي إلى التجسيم أو*** لا يقتضيه بو... - ابن عثيمين
- جسم وتجسيم وتشبيه أما***تعيون من فشر ومن هذي... - ابن عثيمين
- (بيان أن الأشاعرة شبهوا ثم عطلوا) فلذاك صناه... - ابن عثيمين