تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز أكل ذبيحة الذي يذهب إلى الأضرحة ويتب... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز أكل ذبيحة الذي يذهب إلى الأضرحة ويتبرك بها ويتوسل بها أو الصلاة خلف مثل هذا وجزاكم الله خيرا؟الشيخ : نعم. الذين يذهبون إلى الأضرحة على ...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز أكل ذبيحة الذي يذهب إلى الأضرحة ويتبرك بها ويتوسل بها ؟ وما حكم الصلاة خلفه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز أكل ذبيحة الذي يذهب إلى الأضرحة ويتبرك بها ويتوسل بها أو الصلاة خلف مثل هذا وجزاكم الله خيرا؟

الشيخ : نعم. الذين يذهبون إلى الأضرحة على أقسام، القسم الأول: من يذهب إلى الضريح ليدعوه ويستغيث به ويستنصره ويستجلب الرزق من عنده فهذا مشرك شركا أكبر لا تحِل ذبيحته ولا إمامته في الصلاة لأن الله عز وجل يقول: { إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا بَعِيدًا } وفي الأية الأخرى: { فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا } .
الثاني: من يذهب إلى الأضرحة ليدعو الله تعالى عندها معتقدا أن الدعاء عندها أفضل من الدعاء في المسجد أو في البيت وهذا لا شك أنه ضلال وخطأ وجهل لكنه لا يصل إلى حد الكفر لأنه إنما يذهب لدعاء الله وحده ولكنه يظن إن دعاءه عند هذا القبر أفضل وأقرب إلى الإجابة.
الوجه الثالث: أن يذهب إلى الأضرحة من أجل أن يطوف بها تعظيما لله عز وجل بناء على أن صاحب الضريح من أولياء الله وأن تعظيمه تعظيم لله عز وجل فهذا مبتدع ولا يكون مشركا شركا أكبر لأنه لم يطف تعظيما لصاحب القبر وإنما طاف تعظيما لله أما لو طاف بالقبر تعظيما لصاحب القبر فإنه يوشك أن يكون مشركا شركا أكبر.
الرابع: من يذهب إلى الأضرحة ذهابا شرعيا ليزورها ويدعو لأهلها وهذا ذهاب شرعي لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الأخرة" وثبت عنه صلى الله عليه ءاله وسلم أنه كان بنفسه يخرج إلى البقيع فيدعو لهم.
والدعاء المستحب في هذه الزيارة أن تقول: "السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية، اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم، واغفر لنا ولهم" وليُعلم أنه لا يجوز أن تُزخرف القبور أو أن يُبنى عليها لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يُبنى على القبر أو أن يُجصص، أو أن يُعظم بأي نوع من التعظيم.
وأصحاب القبور مستغنون عن زخرفتها ولا تنفعهم زخرفتها شيئا لأنهم في باطن الأرض لا يُقال إن زخرفة القبر وبناءه تعظيم لصاحبه لأن صاحبه لا يشعر بهذا التعظيم ولا ينتفع به بل هو وسيلة من وسائل الإشراك بهذا القبر ولو على المدى البعيد.
فعلى هذه الأقسام تنبني أحكام الرجل هل يكون مشركا أو غير مشرك وهل تصح الصلاة خلفه أو لا تصح.
وليُعلم أن القول الراجح أن الصلاة تصح خلف الفاسق العاصي ما لم يكن في ذلك إغراء له على معصيته أو تغرير لغيره به حيث يظن أنه إذا صُلي خلفه فإنه ليس على معصية.
وأما من كان كافرا وكانت بدعته مكفرة فإنه لا يجوز أن يُصلى خلفه لأن الكافر لا تصح صلاته. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste