وهو الذي في كتبهم لكن بلط *** ف عبـارة منهم وحسن بيان (الكلام على تفسير الزمخشري وما فيه من اعتزالاته)
وأخو الجهالة نسبة للفظ والمـ***ـعنى فنسب العالم الرباني
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وهو الذي في كتبهم " في كتب مَن؟ في كتب الرؤوس، " لكن بلطف *** عبارة منهم وحسن بيان "
يعني: أنهم لا يصرحون، ولكنهم يأتون بعبارات لا يفهمها إلا الحذاق، ولهذا قال بعض العلماء في تفسير الزمخشري الذي إذا قرأته قلت هذا التفسير الذي في القمة، يقول: إنك تستخرج منه الاعتزال بالمناقيش، يعني أنه خفي ما تستخرجه بالإصبع، الشوكة إذا كانت ضعيفة تستخرجها بإيش؟
الطالب : بالمنقاش.
الشيخ : ولا بالإصبع؟ بالمنقاش، لكن لو يكون مسمار بيِّن بالإصبع.
الحاصل إن هذه الكتب يأتون بها بعبارات موهمة مزخرفة يحسبها الجاهل حقا وهي باطل، ولهذا قال رحمه الله، قال:
" لكن *** بلطف عبارة منهم وحسن بيان
وأخو الجاهلة نسبة للفظ والمعنى "
نعم
" وأخو الجهالة نسبة للفظ *** "
يعني أن الجاهل يغتر بالألفاظ وينخدع بها لكن العالم
" *** والمعنى فنسب العالم الرباني " يعني أن العالم هو الذي ينظر المعنى ولا يغتر باللفظ، والجاهل إيش؟ يغتر باللفظ الظاهر فهو صاحب اللفظ، أما العالم فهو صاحب المعاني.
يعني: أنهم لا يصرحون، ولكنهم يأتون بعبارات لا يفهمها إلا الحذاق، ولهذا قال بعض العلماء في تفسير الزمخشري الذي إذا قرأته قلت هذا التفسير الذي في القمة، يقول: إنك تستخرج منه الاعتزال بالمناقيش، يعني أنه خفي ما تستخرجه بالإصبع، الشوكة إذا كانت ضعيفة تستخرجها بإيش؟
الطالب : بالمنقاش.
الشيخ : ولا بالإصبع؟ بالمنقاش، لكن لو يكون مسمار بيِّن بالإصبع.
الحاصل إن هذه الكتب يأتون بها بعبارات موهمة مزخرفة يحسبها الجاهل حقا وهي باطل، ولهذا قال رحمه الله، قال:
" لكن *** بلطف عبارة منهم وحسن بيان
وأخو الجاهلة نسبة للفظ والمعنى "
نعم
" وأخو الجهالة نسبة للفظ *** "
يعني أن الجاهل يغتر بالألفاظ وينخدع بها لكن العالم
" *** والمعنى فنسب العالم الرباني " يعني أن العالم هو الذي ينظر المعنى ولا يغتر باللفظ، والجاهل إيش؟ يغتر باللفظ الظاهر فهو صاحب اللفظ، أما العالم فهو صاحب المعاني.
الفتاوى المشابهة
- هل يشترط في العالم حتى يكون عالماً أن يشهد له... - الالباني
- سئل عن كيفية إقامة الدولة المسلمة في زمن نطبق... - الالباني
- ما هو العلم و من هو العالم ؟ - الالباني
- الناس صنفان عالم وجاهل ومعنى قوله تعالى:{ فاسأ... - الالباني
- كلام الشيخ عن رجل يدعي الاعتزال. - الالباني
- بيان بعض القواعد في التفسير . - ابن عثيمين
- بيان معنى الرب والعالمين . - ابن عثيمين
- بيان لماذا قال الراوي لفظة: " يعني " . - الالباني
- ما مدى صحة قول الزمخشري في تفسير آية (( فاسعوا... - الالباني
- هل تنصحون بتفسير الزمخشري الكشاف؟ - ابن عثيمين
- وهو الذي في كتبهم لكن بلط *** ف عبـارة منهم... - ابن عثيمين