تتمة القراءة من النظم إلى قوله .. الإسلام فوق قواعد الأركان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " والله ما استويا لدى زعمائكم *** في العلم والتحقيق والعرفان
عزلوهما بل صرحوا بالعزل عن *** نيل اليقين ورتبة البرهان
قالوا وتلك أدلة لفظية *** لسنا نحكمها على الإيقان
ما أنزلت لينال ملها "
الشيخ : منها
القارئ : " ما أنزلت لينال منها العلم بالـ *** إثبات للأوصاف للرحمن
بل بالعقول ينال ذاك وهذه *** عنه بمعزَل غير ذي السلطان "
الشيخ : بمعزِل بمعزِل
القارئ : " فبجهدنا تأويلها والدفع في *** أكتافها دفعا لذي الوصلان "
الشيخ : الصولان، لذي الصولان
الطالب : الصولان.
الشيخ : هاه؟
الطالب : أكنافنها.
الشيخ : بالنون؟ نعم.
القارئ : " فبجهدنا تأويلها والدفع في *** أكتافها دفعا لذوي الصولان "
الشيخ : عندك بالتاء أكتافها؟
القارئ : والله هي يعني مصححة يعني زودناها نقطة.
الشيخ : زين.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : إيه يصلح الوجهان لكن أكتاف أوضح.
القارئ : " ككبير قوم جاء يشهد عند ذي *** حكم يريد دفاعه بلسان
فيقول قدرك فوق ذا وشهادة *** لسواك تصلح فاذهبن بأمان
وبوده لو كان شيء غير ذا *** لكن مخافة صاحب السلطان
فلقد أتانا عن كبير فيهم *** وهو الحقير مقالة الكفران
لو كان يمكنني وليس بممكن *** لحككت من ذا المصحف العثماني
ذَكَر استواء الرب "
الشيخ : ذِكرُ ذِكرُ
القارئ : " ذِكرَ استواء الرب فوق العرش لـ *** كن ذاك ممتنع على الإنسان
والله لولا هيبة الإسلام والـ *** قرآن والأمراء والسلطان
لأتوا بكل مصيبة ولدكدكوا الـ *** إسلام فوق قواعد الأركان "
عزلوهما بل صرحوا بالعزل عن *** نيل اليقين ورتبة البرهان
قالوا وتلك أدلة لفظية *** لسنا نحكمها على الإيقان
ما أنزلت لينال ملها "
الشيخ : منها
القارئ : " ما أنزلت لينال منها العلم بالـ *** إثبات للأوصاف للرحمن
بل بالعقول ينال ذاك وهذه *** عنه بمعزَل غير ذي السلطان "
الشيخ : بمعزِل بمعزِل
القارئ : " فبجهدنا تأويلها والدفع في *** أكتافها دفعا لذي الوصلان "
الشيخ : الصولان، لذي الصولان
الطالب : الصولان.
الشيخ : هاه؟
الطالب : أكنافنها.
الشيخ : بالنون؟ نعم.
القارئ : " فبجهدنا تأويلها والدفع في *** أكتافها دفعا لذوي الصولان "
الشيخ : عندك بالتاء أكتافها؟
القارئ : والله هي يعني مصححة يعني زودناها نقطة.
الشيخ : زين.
الطالب : شيخ.
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : إيه يصلح الوجهان لكن أكتاف أوضح.
القارئ : " ككبير قوم جاء يشهد عند ذي *** حكم يريد دفاعه بلسان
فيقول قدرك فوق ذا وشهادة *** لسواك تصلح فاذهبن بأمان
وبوده لو كان شيء غير ذا *** لكن مخافة صاحب السلطان
فلقد أتانا عن كبير فيهم *** وهو الحقير مقالة الكفران
لو كان يمكنني وليس بممكن *** لحككت من ذا المصحف العثماني
ذَكَر استواء الرب "
الشيخ : ذِكرُ ذِكرُ
القارئ : " ذِكرَ استواء الرب فوق العرش لـ *** كن ذاك ممتنع على الإنسان
والله لولا هيبة الإسلام والـ *** قرآن والأمراء والسلطان
لأتوا بكل مصيبة ولدكدكوا الـ *** إسلام فوق قواعد الأركان "
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل: هذا وحاديها وعشر... - ابن عثيمين
- هل الأمر بالمعروف من أركان الإسلام؟ - ابن باز
- القراءة من قول الناظم: والله أكبر من على الع... - ابن عثيمين
- أركان الإسلام وواجباته ومستحباته - الفوزان
- فبجهدنا تأويلها والدفع في*** أكنافها دفعا لذ... - ابن عثيمين
- سؤال حول النظم - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان هدمهم لقو... - ابن عثيمين
- تتمة القراءة من النظم إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- تتمة القراءة من النظم - ابن عثيمين
- (بيان خبث أهل البدع وهو محو ألفاظ الصفات من... - ابن عثيمين
- تتمة القراءة من النظم إلى قوله .. الإسلام فو... - ابن عثيمين