القراءة من قول الناظم: فلقد رأيتم ما جرى لأئمة..إلى قوله.. أخذ الحديث وترك قول فلان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فلقد رأيتم ما جرى لأئمة الـ *** إسلام من محن على الأزمان "
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " لا سيما لما استمالوا جاهلا *** ذا قدرة في الناس مع سلطان
وسعوا إليه بكل إفك بيّن *** بل قاسموه بأغلظ الأيمان
أن النصيحة قصدهم كنصيحة الـ *** شيطان حين خلا به الأبوان
فيرى عمائم ذات أذناب على *** تلك القشور طويلة الأردان
ويرى هويلى "
الشيخ : هيولى
القارئ : " ويرى هيولى لا تهول لمبصر *** وتهول أعمى في ثياب جبان
فإذا أصاخ بسمعه ملآه من *** "
الشيخ : ملؤوه ملؤوه
القارئ : " فإذا أصاخ بسمعه ملؤوه من *** كذب وتلبيس ومن بهتان
فيرى ويسمع فشرهم وفشارهم *** يا محنة العينين والأذنان
فتحوا جراب الجهل مع كذب فخذ *** واحمل بلا كيل ولا ميزان
وأتوا إلى قلب المطاع ففتشوا *** عما هناك ليدخلوا بأمان
فإذا بدا عرض لهم "
الشيخ : غرض غرض لهم
القارئ : " فإذا بدا غرض لهم دخلوا به *** منه إليه كحيلة الشيطان
فإذا رأوه هش نحو حديثهم *** ظفروا وقالوا ويح آل فلان
هو في الطريق يعوق مولانا عن ال *** مقصود وهو عدو هذا الشان
فإذا هم غرسوا العداوة واظبوا *** سقي الغراس كفعل ذي البستان
حتى إذا ما أثمرت ودنا لهم *** وقت الجُذاذ وصار ذا إمكان "
الشيخ : الجُذاذ ولا؟ جَذاذ
القارئ : " حتى إذا ما أثمرت ودنا لهم *** وقت الجَذاذ وصار ذا إمكان
ركبوا على جرد لهم وحمية *** واستنجدوا بعساكر الشيطان
فهنالك ابتليت جنود الله من *** جند اللعين بسائر الألوان "
الشيخ : الله المستعان!
القارئ : "ضربا وحبسا ثم تكفيرا وتبـ *** ديعا وشتما ظاهر البهتان
فلقد رأينا من فريق منهم *** أمرا تهد له قوى الإيمان
من سبهم أهل الحديث ودينهم *** أخذ الحديث وترك قول فلان
يا أمة غضب الإله "
الشيخ : بس.
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " لا سيما لما استمالوا جاهلا *** ذا قدرة في الناس مع سلطان
وسعوا إليه بكل إفك بيّن *** بل قاسموه بأغلظ الأيمان
أن النصيحة قصدهم كنصيحة الـ *** شيطان حين خلا به الأبوان
فيرى عمائم ذات أذناب على *** تلك القشور طويلة الأردان
ويرى هويلى "
الشيخ : هيولى
القارئ : " ويرى هيولى لا تهول لمبصر *** وتهول أعمى في ثياب جبان
فإذا أصاخ بسمعه ملآه من *** "
الشيخ : ملؤوه ملؤوه
القارئ : " فإذا أصاخ بسمعه ملؤوه من *** كذب وتلبيس ومن بهتان
فيرى ويسمع فشرهم وفشارهم *** يا محنة العينين والأذنان
فتحوا جراب الجهل مع كذب فخذ *** واحمل بلا كيل ولا ميزان
وأتوا إلى قلب المطاع ففتشوا *** عما هناك ليدخلوا بأمان
فإذا بدا عرض لهم "
الشيخ : غرض غرض لهم
القارئ : " فإذا بدا غرض لهم دخلوا به *** منه إليه كحيلة الشيطان
فإذا رأوه هش نحو حديثهم *** ظفروا وقالوا ويح آل فلان
هو في الطريق يعوق مولانا عن ال *** مقصود وهو عدو هذا الشان
فإذا هم غرسوا العداوة واظبوا *** سقي الغراس كفعل ذي البستان
حتى إذا ما أثمرت ودنا لهم *** وقت الجُذاذ وصار ذا إمكان "
الشيخ : الجُذاذ ولا؟ جَذاذ
القارئ : " حتى إذا ما أثمرت ودنا لهم *** وقت الجَذاذ وصار ذا إمكان
ركبوا على جرد لهم وحمية *** واستنجدوا بعساكر الشيطان
فهنالك ابتليت جنود الله من *** جند اللعين بسائر الألوان "
الشيخ : الله المستعان!
القارئ : "ضربا وحبسا ثم تكفيرا وتبـ *** ديعا وشتما ظاهر البهتان
فلقد رأينا من فريق منهم *** أمرا تهد له قوى الإيمان
من سبهم أهل الحديث ودينهم *** أخذ الحديث وترك قول فلان
يا أمة غضب الإله "
الشيخ : بس.
الفتاوى المشابهة
- (بيان ما جرى لأئمة الإسلام من محن بسبب أهل ا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل هذا ورابعها ..إلى... - ابن عثيمين
- سؤال ما معنى قول الناظم: اللاص - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: قلنا الذي قال الأئمة... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخره - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: أو ما سمعت بقلبه سبحا... - ابن عثيمين
- (حصول الإذاية على أهل الحديث) فهنالك ابتليت... - ابن عثيمين
- -(صفات أهل البدع) فيرى عمائم ذات أذناب على**... - ابن عثيمين
- (وشاية أهل البدع وكذبهم للأمير على أهل الحدي... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فلقد رأيتم ما جرى لأئ... - ابن عثيمين