(بيان ما جرى لأئمة الإسلام من محن بسبب أهل البدع)
فلقد رأيتم ما جرى لأئمة الـ***إسلام من محن على الأزمان لاسيما لما استمالوا جاهلا*** ذا قدرة في الناس مع سلطان
وسعوا إليه بكل إفك بين***بل قاسموه بأغلظ الأيمان
أن النصيحة قصدهم كنصيحة الشـ***ـيطان حين خلا به الأبوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هذه القطعة يقول المؤلف رحمه الله مبينا ما جرى لأئمة الإسلام من محن من هؤلاء المعطلة، يقول:
" فلقد رأيتم ما جرى لأئمة *** الإسلام من محن على الأزمان " ولاسيما إمام أهل السنة رحمه الله الإمام أحمد بن حنبل
" لاسيما لما استمالوا جاهلا *** ذا قدرة في الناس مع سلطان " يعني بذلك الخلفاء الجهال الذين لهم قدرة وسلطان على الناس، استمالهم هؤلاء المعتزلة أو المعطلة
" وسعوا إليه بكل إفك بيّن *** بل قاسموه بأغلظ الأيمان "
قاسموه يعني حلفوا له، كما قال تعالى عن الشيطان: وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ، قاسموه أن النصيحة قصدهم يعني يأتون للملك للخليفة يقول الأمر كذا وكذا وكذا، والله ما قصدنا إلا النصيحة.
" كنصيحة *** الشيطان حين خلا به الأبوان "
ماذا قال لهما؟ قاسمهما إني لكما لمن الناصحين ، يقول:
" أن النصيحة قصدهم كنصيحة *** الشيطان حين خلا به الأبوان "
والجاهل الخليفة الذي له سلطان يغتر.
" فلقد رأيتم ما جرى لأئمة *** الإسلام من محن على الأزمان " ولاسيما إمام أهل السنة رحمه الله الإمام أحمد بن حنبل
" لاسيما لما استمالوا جاهلا *** ذا قدرة في الناس مع سلطان " يعني بذلك الخلفاء الجهال الذين لهم قدرة وسلطان على الناس، استمالهم هؤلاء المعتزلة أو المعطلة
" وسعوا إليه بكل إفك بيّن *** بل قاسموه بأغلظ الأيمان "
قاسموه يعني حلفوا له، كما قال تعالى عن الشيطان: وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين ، قاسموه أن النصيحة قصدهم يعني يأتون للملك للخليفة يقول الأمر كذا وكذا وكذا، والله ما قصدنا إلا النصيحة.
" كنصيحة *** الشيطان حين خلا به الأبوان "
ماذا قال لهما؟ قاسمهما إني لكما لمن الناصحين ، يقول:
" أن النصيحة قصدهم كنصيحة *** الشيطان حين خلا به الأبوان "
والجاهل الخليفة الذي له سلطان يغتر.
الفتاوى المشابهة
- هل عندك ملاحظات على تفسير القاسمي ؟ - الالباني
- هل من النصيحة الأمر بالمعروف.؟ - ابن عثيمين
- (بيان محنة الموحد مع أهل البدع) فترى الموحد... - ابن عثيمين
- شرح حديث: «الدين النصيحة» - ابن باز
- أولى الناس بالنصيحة - ابن باز
- ما حكم التسمي بأبي القاسم أو التكني به.؟ - ابن عثيمين
- (الكلام على نصير الدين الطوسي وبيان عقيدته و... - ابن عثيمين
- حكم تسمية الابن بالقاسم وتكنية الأب بأبي القاسم - ابن عثيمين
- ما حكم التكني بأبي القاسم؟ - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فلقد رأيتم ما جرى لأئ... - ابن عثيمين
- (بيان ما جرى لأئمة الإسلام من محن بسبب أهل ا... - ابن عثيمين