القراءة من قول الناظم: فانظر إلى الإسلام كيف بقاؤه..إلى قوله.. الله أكبر ليس يستويان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فانظر إلى الإسلام كيف بقاؤه *** من بعد هذا القول ذي البطلان
وانظر إلى القرآن معزولا لدي *** هم عن نفوذ ولاية الإيقان
وانظر إلى قول الرسول كذاك معـ *** ـزولا لديهم ليس ذا سلطان
والله ما عزلوه تعظيما له *** أيظن ذلك قط ذو عرفان
يا ليتهم إذ يحكمون بعزله *** لم يرفعوا رايات جنكسخان
يا ويلهم ولوا نتائج فكرهم *** وقضوا بها قطعا على القرآن
ورذالهم ولوا إشارات ابن سـ *** ـينا حين ولوا منطق اليونان
وانظر إلى نص الكتاب مجدلا *** وسط العرين ممزق اللحمان
بالطعن بالإجمال والإضمار والـ *** تخصيص والتأويل بالبهتان
والاشتراك وبالمجاز وحذف ما *** شاؤوا بدعواهم بلا برهان
وانظر إليه ليس ينفذ حكمه *** بين الخصوم وما له من شان
وانظر إليه ليس يقبل قوله *** في العلم بالأوصاف للرحمن
لكنما المقبول حكم العقل لا *** أحكامه لا يستوي الحكمان
يبكي عليه أهله وجنوده *** بدمائهم ومدامع الأجفان
عهدوه قدما ليس يحكم غيره *** وسواه معزول عن السلطان
إن غاب نابت عنه أقوال الرسو *** ـل هما لهم دون الورى حكمان
فأتاهم ما لم يكن في ظنهم *** في حكم جنكسخان ذي الطغيان
بجنود تعطيل وكفران من الـ *** ـمنغول ثم اللاص والعلان
فعلوا بملته وسنته كما *** فعلوا بأمته من العدوان
والله ما انقادوا لجز "
الشيخ : لجن
القارئ : " والله ما انقادوا لجنكسخان حتى *** أعرضوا عن محكم القرآن
والله ما ولوه إلا بعد عز *** ـل الوحي عن علم وعن إيقان
عزلوه عن سلطانه وهو اليقـي *** ن المستفاد لنا من السلطان
هذا ولم يكف الذي فعلوه حتى *** تمموا الكفران بالبهتان
جعلوا القرآن عضين إذ عضهوه أنـ *** ـواعا معددة من النقصان
لكنه خلق من اللوح ابتدا *** أو جبرائيل "
الشيخ : أو جبرئيل، ما بها ألف
القارئ : " لكنه خلق من اللوح ابتدا *** أو جبرئيل أو الرسول الثاني
ما قاله رب السموات العلا *** ليس الكلام بوصف ذي الغفران
تبا لهم سلبوه أكمل وصفه *** عضهوه عضه الريب والكفران
هل يستوي بالله نسبته إلى *** بشر ونسبته "
الشيخ : ونسبتِه
القارئ : سم؟
الشيخ : ونسبتِه
القارئ : " هل يستوي بالله نسبته إلى *** بشر ونسبتِه إلى الرحمن
من أين للمخلوق عين صفاته *** "
الشيخ : ...
القارئ : من أين للمخلوق عين صفاته
الشيخ : عين؟
القارئ : إيه نعم
الطالب : نسختين.
الشيخ : هاه؟
الطالب : عين وعز.
الشيخ : عين وعز. طيب نخليها نسختين، طيب.
الطالب : نسبة
الشيخ : عين
الطالب : لا، عندي ...
الشيخ : عز وعين، هاه؟ يجي بالشرح بالشرح إن شاء الله.
الطالب : أي اللي نقرأها؟
الشيخ : يصلح: عين أو عز
القارئ : " من أين للمخلوق عين صفاته *** الله أكبر ليس يستويان "
وانظر إلى القرآن معزولا لدي *** هم عن نفوذ ولاية الإيقان
وانظر إلى قول الرسول كذاك معـ *** ـزولا لديهم ليس ذا سلطان
والله ما عزلوه تعظيما له *** أيظن ذلك قط ذو عرفان
يا ليتهم إذ يحكمون بعزله *** لم يرفعوا رايات جنكسخان
يا ويلهم ولوا نتائج فكرهم *** وقضوا بها قطعا على القرآن
ورذالهم ولوا إشارات ابن سـ *** ـينا حين ولوا منطق اليونان
وانظر إلى نص الكتاب مجدلا *** وسط العرين ممزق اللحمان
بالطعن بالإجمال والإضمار والـ *** تخصيص والتأويل بالبهتان
والاشتراك وبالمجاز وحذف ما *** شاؤوا بدعواهم بلا برهان
وانظر إليه ليس ينفذ حكمه *** بين الخصوم وما له من شان
وانظر إليه ليس يقبل قوله *** في العلم بالأوصاف للرحمن
لكنما المقبول حكم العقل لا *** أحكامه لا يستوي الحكمان
يبكي عليه أهله وجنوده *** بدمائهم ومدامع الأجفان
عهدوه قدما ليس يحكم غيره *** وسواه معزول عن السلطان
إن غاب نابت عنه أقوال الرسو *** ـل هما لهم دون الورى حكمان
فأتاهم ما لم يكن في ظنهم *** في حكم جنكسخان ذي الطغيان
بجنود تعطيل وكفران من الـ *** ـمنغول ثم اللاص والعلان
فعلوا بملته وسنته كما *** فعلوا بأمته من العدوان
والله ما انقادوا لجز "
الشيخ : لجن
القارئ : " والله ما انقادوا لجنكسخان حتى *** أعرضوا عن محكم القرآن
والله ما ولوه إلا بعد عز *** ـل الوحي عن علم وعن إيقان
عزلوه عن سلطانه وهو اليقـي *** ن المستفاد لنا من السلطان
هذا ولم يكف الذي فعلوه حتى *** تمموا الكفران بالبهتان
جعلوا القرآن عضين إذ عضهوه أنـ *** ـواعا معددة من النقصان
لكنه خلق من اللوح ابتدا *** أو جبرائيل "
الشيخ : أو جبرئيل، ما بها ألف
القارئ : " لكنه خلق من اللوح ابتدا *** أو جبرئيل أو الرسول الثاني
ما قاله رب السموات العلا *** ليس الكلام بوصف ذي الغفران
تبا لهم سلبوه أكمل وصفه *** عضهوه عضه الريب والكفران
هل يستوي بالله نسبته إلى *** بشر ونسبته "
الشيخ : ونسبتِه
القارئ : سم؟
الشيخ : ونسبتِه
القارئ : " هل يستوي بالله نسبته إلى *** بشر ونسبتِه إلى الرحمن
من أين للمخلوق عين صفاته *** "
الشيخ : ...
القارئ : من أين للمخلوق عين صفاته
الشيخ : عين؟
القارئ : إيه نعم
الطالب : نسختين.
الشيخ : هاه؟
الطالب : عين وعز.
الشيخ : عين وعز. طيب نخليها نسختين، طيب.
الطالب : نسبة
الشيخ : عين
الطالب : لا، عندي ...
الشيخ : عز وعين، هاه؟ يجي بالشرح بالشرح إن شاء الله.
الطالب : أي اللي نقرأها؟
الشيخ : يصلح: عين أو عز
القارئ : " من أين للمخلوق عين صفاته *** الله أكبر ليس يستويان "
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل:هذا وثالث عشرها إ... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: هل يستوي بالله نسبته إلى***... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والأشعري يقول تفسير ا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: هل يستوي بالله نسبته.... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والله أكبر من على الع... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: أتسبهم عدوا ولست بكفئ... - ابن عثيمين
- باب : إذا استووا في القراءة فليؤمهم أكبرهم . - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: يا للعقول أيستوي من قـال با... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فانظر إلى الإسلام كيف بقاؤه... - ابن عثيمين
- (اتهام أهل البدع للنصوص وتنقصهم له وقولهم أن... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فانظر إلى الإسلام كيف... - ابن عثيمين