(الكلام على المجاز وأنواعه)
إلا إذا ما أولت فمجازها*** بزيادة فيها أو النقصان أو بالكناية واستعارات وتشـ***ـبيه وأنواع المجاز الثاني
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " إلا إذا ما أولت فمجازها *** بزيادة فيها أو النقصان
أو الكناية واستعارات *** وتشبيه وأنواع المجاز الثاني "
هذه أنواع المجاز ذكرها المؤلف رحمه الله، مجازها بزيادة أو نقص، أي أن المجاز يكون بالزيادة أحيانا ويكون بالنقص أحيانا، فقوله تعالى وجاء ربك على زعمهم فيه مجاز بالنقص، ومثل قوله ليس كمثله شيء فيه مجاز بالزيادة وهي الكاف، قالوا: إن التقدير ليس مثله.
يقول: " أو بالكناية " يعني كناية عن كذا، اليد عندهم كناية عن القدرة أو النعمة. أو استعارات وهذا أيضا نوع من أنواع المجاز باب الاستعارة أن يجعل المشبه عين المشبه به، فتقول مثلا: رأيت بحرا لا تنقضي نقوده، هاه؟ يعني كريما، هذا يسمونه استعارة. أو التشبيه يعني وليس على سبيل الحقيقة. وأنواع المجاز الثاني، المجاز الثاني، هل هناك مجاز أول وثاني؟ لا، لكن المجاز هو الثاني بالنسبة للحقيقة، فالثاني في قوله: " المجاز الثاني " صفة كاشفة، لأن المجاز في المرتبة الثانية في الدلالة.
أو الكناية واستعارات *** وتشبيه وأنواع المجاز الثاني "
هذه أنواع المجاز ذكرها المؤلف رحمه الله، مجازها بزيادة أو نقص، أي أن المجاز يكون بالزيادة أحيانا ويكون بالنقص أحيانا، فقوله تعالى وجاء ربك على زعمهم فيه مجاز بالنقص، ومثل قوله ليس كمثله شيء فيه مجاز بالزيادة وهي الكاف، قالوا: إن التقدير ليس مثله.
يقول: " أو بالكناية " يعني كناية عن كذا، اليد عندهم كناية عن القدرة أو النعمة. أو استعارات وهذا أيضا نوع من أنواع المجاز باب الاستعارة أن يجعل المشبه عين المشبه به، فتقول مثلا: رأيت بحرا لا تنقضي نقوده، هاه؟ يعني كريما، هذا يسمونه استعارة. أو التشبيه يعني وليس على سبيل الحقيقة. وأنواع المجاز الثاني، المجاز الثاني، هل هناك مجاز أول وثاني؟ لا، لكن المجاز هو الثاني بالنسبة للحقيقة، فالثاني في قوله: " المجاز الثاني " صفة كاشفة، لأن المجاز في المرتبة الثانية في الدلالة.
الفتاوى المشابهة
- ما هو موقف أهل السنة من المجاز.؟ - ابن عثيمين
- مسألة المجاز في القرآن - ابن عثيمين
- ما الحقيقة والمجاز ؟ - الالباني
- هل في آيات القرآن مجاز؟ - ابن باز
- أقوال العلماء في المجاز - ابن عثيمين
- هل تقول بالمجاز يا شيخ ؟ - الالباني
- سؤال: قول شيخ الإسلام أو هي مجاز هل يرى بالم... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في مسألة الاستعارة أو مسألة المجاز في... - الالباني
- هل في القرآن الكريم مجاز ؟ - الالباني
- هل في القرآن مجاز ؟ - الالباني
- (الكلام على المجاز وأنواعه) إلا إذا ما أولت... - ابن عثيمين