تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في مسألة الاستعارة أو مسألة المجاز في... - الالبانيالسائل : مسألة الاستعارة أو مسألة المجاز يعني في القرآن حقيقة يعني حينما يعني يقرأ الإنسان لبعض العلماء في الذين يجيزون المجاز يقتنع وحينما يقرأ لكلام ش...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في مسألة الاستعارة أو مسألة المجاز في القرآن مع وجود الخلاف فيها؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : مسألة الاستعارة أو مسألة المجاز يعني في القرآن حقيقة يعني حينما يعني يقرأ الإنسان لبعض العلماء في الذين يجيزون المجاز يقتنع وحينما يقرأ لكلام شيخنا شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - أيضًا يعني يصيبه شيء من الاقتناع فما رأيكم شيخنا في هذه المسألة يعني نرجو مع شكل اختصار بسبب لأنه الطريق يعني قصيرة الله يجزيكم الخير ؟ .

الشيخ : يا أخي الخلاف لفظي وشكلي أوَّلًا .

السائل : نعم .

الشيخ : بعدين إذا رأيت ابن تيمية ينفي المجاز وقد ترى أنه يثبته في بعض الأمثلة التي يعالجها ويرد عليها فتذكر القاعدة التي وضعها القائلون بالمجاز هم يقولون أنفسهم : " الأصل في كل كلام عربي الحقيقة " فإذا تعذرت الحقيقة صير إلى المجاز ابن تيمية لا يخرج عن هذا لكن قد يخالفهم في شيئين اثنين : أولا : لفظا وثانيا : تطبيقا فهو لا يسمي هذا مجازًا الذي يسمِّيه الآخرون مجازًا هو لا يسميه مجازًا .

السائل : نعم .

الشيخ : هذا أوَّلًا هذا من حيث اللفظ ومن حيث التطبيق أولئك الذين قالوا بالحقيقة والمجاز يتوسعون جدًّا في القول بالمجاز مخالفين في هذا التوسع القاعدة أنا عارف .

السائل : نعم .

الشيخ : مخالفين في ذلك القاعدة التي وضعوها وهي : " أنه الأصل في الكلام العربي الحقيقة " طيب فإذا لاحظت هذه القيود يا ترى وضح لك شيء جديد وإلا لا ؟ وإلا أنا تابعت الكلام ما وضح . ما وضح أضرب لك مثال { وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ } ، شو بيقولوا علماء الحقيقة والمجاز ؟

السائل : بيقولون إنها مجاز هنا .

الشيخ : طيب ، ابن تيمية يقول لا هذا ليس مجازًا ليه ؟ لأن العربي حينما يقرأ هذه الآية ما يتبادر لذهنه المعنى اللي يسمى اصطلاحًا حقيقة فيفر من الحقيقة إلى المجاز .

السائل : نعم .

الشيخ : المعنى الحقيقي لا يتبادر للعربي المعنى الثاني الذي يسمونه بالمجاز هو المعنى الذي يتبادر إلى العربي فيقول ابن تيمية هذا هو حقيقة التركيب العربي عرفت ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب هذا من حيث قلت لك اختلاف لفظي .

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، نجي اختلاف تطبيقي إذا قال الله - عز وجل - في القرآن الكريم : { وَجَاءَ رَبُّكَ } لماذا يقولون هذا مجاز ليس حقيقة ؟ وهم يقولون إذا تعذرت الحقيقة صير إلى المجاز وين تعذر الحقيقة أن يجيء الله مجيئا يتلاءم مع عظمته وجلاله وما يليق به من كل كمالاته وين هذا التعذر ؟ إذن إذن توسَّعوا فهون وهناك يخالفهم ابن تيمية .

السائل : جزاكم الله خيرا أنا فهمت لما أخذت مادة بلاغة في الجامعة يعني أخذت بعض الأقوال أنه يستطيع أحد أظن الرماني أو شبيه به إنه في كل موضع من المواضع يستطيع أن يخرج مجاز فاستغربت قلت سبحان الله يعني شكل متوسع بشكل عجيب يعني كل كلمة يستطيع أن يخرج منها مجاز .

الشيخ : تعطيل لغة يا أخي .

السائل : تعطيل لغة يعني .

Webiste