تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يحق للأب أن يأخذ من مهر ابنته وهي غير راض... - ابن عثيمينالسائل : هل يحق للأب أن يأخذ ..الشيخ : هل؟السائل : هل يحق للأب أن يأخذ من مهر ابنته ولو كانت غير راضية؟الشيخ : نعم يحق للأب أن يأخذ من مهر ابنته بعد أن ...
العالم
طريقة البحث
هل يحق للأب أن يأخذ من مهر ابنته وهي غير راضية ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يحق للأب أن يأخذ ..

الشيخ : هل؟

السائل : هل يحق للأب أن يأخذ من مهر ابنته ولو كانت غير راضية؟

الشيخ : نعم يحق للأب أن يأخذ من مهر ابنته بعد أن تملكه ولو كانت غير راضية إلا إذا كان هذا يضرها بحيث تكون محتاجة له لا تقوم حاجتها ومصالحها إلا به فإنه لا يحل له أن يأخذ منه شيئا لأن حاجة النفس مقدّمة على حاجة الغير.
وأما إذا كان يشترط لنفسه شيئا من المهر عند عقد النكاح أو عند خطبتها فيقول للخاطب أنا أزوّجك بشرط أن تعطيني كذا وكذا من المهر فإن ذلك حرام عليه ولا يحل له لأن هذا يفضي إلى أن تكون البنات عند ءابائهن بمنزلة السلعة يبيعها حيث كانت القيمة أرفع وأغلى وهذا يؤدي إلى خيانة الأمانة كما هو الواقع في كثير من الناس تجد الرجل لا يهتم بالخاطب الصالح في دينه وخلقه وإنما يهتم بالخاطب الذي يقتطع له من مهر ابنته أكثر من غيره.
وهذه مسألة يجب على أولياء الأمور أن ينتبهوا لها وأن يعلموا أنه لا يحل لهم أن يشترطوا لأنفسهم شيئا من المهر لا الأب ولا الأخ ولا العم ولا غيرهم من أولياء ولو اشترطوا شيئا لأنفسهم فإنه يكون للمرأة المتزوجة لأنه عِوض عن بُضعها والاستمتاع بها فلا يكون لأحد سلطة عليه. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذا السائل ه ح ط سوداني مقيم بالمنطقة الشرقية يقول.

Webiste