(بيان مسألة العذر بالجهل)
و اشهد عليهم أنهم لا يكفرو***نكم بما قلتم من الكفران
إذ أنتم أهل الجهالة عندهم*** لستم أولي كفر ولا إيمان
لا تعرفون حقيقة الكفران بل*** لا تعرفون حقيقة الإيمان
إلا إذا عاندتم ورددتم*** قول الرسول لأجل قول فلان
فهناك أنتم أكفر الثقلين من*** إنس وجن ساكني النيران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " واشهد عليهم أنهم لا يكفرو *** نكم بما قلتم من الكفران "
يعني لا يقولون أنتم كفار، بما قلتم من الكفران وإن كان قولكم كفرا لكن لا يكفرونكم، لماذا؟ يقول:
" إذ أنتم أهل الجهالة عندهم *** لستم ذوي كفر ولا إيمان "
جهال ما تعرفون الكفر والإيمان، لذلك لا يقولون أنتم كفار، وإن كان ما قلتم كفرا. " إلا إذا عا " نعم.
" لا تعرفون حقيقة الكفران *** بل لا تعرفون حقيقة الإيمان "
جهال بهذا وهذا.
" إلا إذا عاندتم ورددتم *** قول الرسول لأجل قول فلان
فهناك أنتم أكفر الثقلين *** من إنس وجن ساكني النيران "
وهذه مسألة مسألة العذر بالجهل، هل يعذر الإنسان بالجهل في أصول الدين أو لا يعذر؟ الصواب أنه يعذر بالجهل في أصول الدين وفروعه، لأن الله سبحانه وتعالى قال: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا حتى يبعث رسولا لماذا؟ يعلم الناس، فإذا كان الإنسان جاهل ولا يعرف شيئا، فإننا لا نكفره بذنبه، إلا إذا كان ينتسب إلى الكفر فهو كافر، وحسابه في الآخرة على الله، يعني مثلا إنسان لم تبلغه الدعوة الإسلامية، لكنه عائش على النصرانية مثلا، ولا يعرف عن الإسلام شيئا، فهذا وإن كان جاهلا نعامله في الدنيا معاملة مَن؟ معاملة الكافر النصراني، في الآخرة حسابه على الله كأهل الفترة.
أما إذا كان ينتسب للإسلام، ويقول: إنه مسلم لكن يفعل ما هو كفر جاهلا أنه كفر، ولم يخبره أحد بأنه كفر، فهذا لا نكفره، لماذا؟ للجهل، لكن إذا عاند ورد قول الرسول لقول فلان حينئذ قامت عليه الحجة، فلو أخبرناه قلنا هذا كفر لأنه سجود لغير الله والسجود لغير الله كفر، فقال: لا، لا أقبل هذا لأن الشيخ الفلاني يشاهدني أفعل هذا ولا يقول لي شيئا، فأنا أتبع شيخي. قلنا له: إن سب أبي بكر وعمر كفر، قال: لا، ما أقبل، لأن شيخي الفلاني يقول سب أبي بكر وعمر قربة، طيب هذا يكفر أو لا؟ يكفر، هذا يكفر، لأنه بلغه الحق.
يعني لا يقولون أنتم كفار، بما قلتم من الكفران وإن كان قولكم كفرا لكن لا يكفرونكم، لماذا؟ يقول:
" إذ أنتم أهل الجهالة عندهم *** لستم ذوي كفر ولا إيمان "
جهال ما تعرفون الكفر والإيمان، لذلك لا يقولون أنتم كفار، وإن كان ما قلتم كفرا. " إلا إذا عا " نعم.
" لا تعرفون حقيقة الكفران *** بل لا تعرفون حقيقة الإيمان "
جهال بهذا وهذا.
" إلا إذا عاندتم ورددتم *** قول الرسول لأجل قول فلان
فهناك أنتم أكفر الثقلين *** من إنس وجن ساكني النيران "
وهذه مسألة مسألة العذر بالجهل، هل يعذر الإنسان بالجهل في أصول الدين أو لا يعذر؟ الصواب أنه يعذر بالجهل في أصول الدين وفروعه، لأن الله سبحانه وتعالى قال: وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا حتى يبعث رسولا لماذا؟ يعلم الناس، فإذا كان الإنسان جاهل ولا يعرف شيئا، فإننا لا نكفره بذنبه، إلا إذا كان ينتسب إلى الكفر فهو كافر، وحسابه في الآخرة على الله، يعني مثلا إنسان لم تبلغه الدعوة الإسلامية، لكنه عائش على النصرانية مثلا، ولا يعرف عن الإسلام شيئا، فهذا وإن كان جاهلا نعامله في الدنيا معاملة مَن؟ معاملة الكافر النصراني، في الآخرة حسابه على الله كأهل الفترة.
أما إذا كان ينتسب للإسلام، ويقول: إنه مسلم لكن يفعل ما هو كفر جاهلا أنه كفر، ولم يخبره أحد بأنه كفر، فهذا لا نكفره، لماذا؟ للجهل، لكن إذا عاند ورد قول الرسول لقول فلان حينئذ قامت عليه الحجة، فلو أخبرناه قلنا هذا كفر لأنه سجود لغير الله والسجود لغير الله كفر، فقال: لا، لا أقبل هذا لأن الشيخ الفلاني يشاهدني أفعل هذا ولا يقول لي شيئا، فأنا أتبع شيخي. قلنا له: إن سب أبي بكر وعمر كفر، قال: لا، ما أقبل، لأن شيخي الفلاني يقول سب أبي بكر وعمر قربة، طيب هذا يكفر أو لا؟ يكفر، هذا يكفر، لأنه بلغه الحق.
الفتاوى المشابهة
- حكم من لم يكفر الكافر أو شك في كفره - ابن باز
- (بيان قاعدة مفيدة وهي أن الكفر والإيمان حق ل... - ابن عثيمين
- الفرق بين الكفر وكفر؟ - الفوزان
- خطأ من قال: إن الكفر العملي لا يكون كفرا أكبر - ابن عثيمين
- بيان نوعي الكفر ، الكفر الاعتقادي والكفر العملي - الالباني
- تقسيم شيخ الإسلام الكفر إلى كفر عملي وكفر اعتق... - الالباني
- نقل بعض الحاضرين لنقول فيها نقل الإجماع على كف... - الالباني
- ما صحة حديث ( من كفر مسلما فقد كفر ) ؟ - ابن عثيمين
- متى يكفر تارك الصلاة يا جماعة ؟ أبصلاة واحدة أ... - الالباني
- بيان أن الكفر كفران . - الالباني
- (بيان مسألة العذر بالجهل) و اشهد عليهم أنهم... - ابن عثيمين