معنى قول الناظم: فانظر إلى قلب الدليل عليهم*** حرفا بحرف ظاهر التبيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فانظر إلى قلب الدليل عليهم *** حرفا بحرف ظاهر التبيان "
نعم، انقلب الدليل عليهم، صارت حياة الشهداء ليست كحياة الدنيا، وش الدليل؟ أن أموالهم قسمت، ونسائهم نكحت وأحلت، والديدان يأكل أجسادهم، فكيف تكون حياتهم كحياة الدنيا؟ إذن فالذي استدللتم به وجعلتموه أصلا وهو حياة الشهداء هاه؟ صار عليكم، لم يكونوا أحياء حياة دنيوية كذلك حياة الأنبياء التي هي فرع عندكم لم تكون حياة أيش؟ دنيوية، فبذلك انقلب الدليل عليهم، وأظن أن الأمر منقلب عليكم أيضا، أنتم فاهمين جيد الآن؟ طيب، هم قالوا حياة الأنبياء فرع عن حياة الشهداء، لأنه من باب قياس الأولى، ومعلوم أن المقيس فرع عن المقيس عليه، نقول لهم: حياة الشهداء هي موت، الدليل؟ هاه؟ نكاح نسائهم من بعدهم، اعتداد النساء، قسم الأموال، أكل الأرض للأجساد، كل هذه منتفية في حياة الدنيا، فإذن يكون موت الأنبياء حقيقة كما أن موت الشهداء حقيقة، وتكون حياة الأنبياء حياة برزخية لا حياة الدنيا، كما أن حياة الشهداء حياة برزخية وليست حياة دنيا، فانقلب الدليل عليهم الآن، نعم.
بقي عندنا أنهم احتجوا بأن نساء الرسول صلى الله عليه وسلم حرام من بعده، وهذا يدل على أنه حي، وإلا لكان نساؤه حلالا، نعم.
نعم، انقلب الدليل عليهم، صارت حياة الشهداء ليست كحياة الدنيا، وش الدليل؟ أن أموالهم قسمت، ونسائهم نكحت وأحلت، والديدان يأكل أجسادهم، فكيف تكون حياتهم كحياة الدنيا؟ إذن فالذي استدللتم به وجعلتموه أصلا وهو حياة الشهداء هاه؟ صار عليكم، لم يكونوا أحياء حياة دنيوية كذلك حياة الأنبياء التي هي فرع عندكم لم تكون حياة أيش؟ دنيوية، فبذلك انقلب الدليل عليهم، وأظن أن الأمر منقلب عليكم أيضا، أنتم فاهمين جيد الآن؟ طيب، هم قالوا حياة الأنبياء فرع عن حياة الشهداء، لأنه من باب قياس الأولى، ومعلوم أن المقيس فرع عن المقيس عليه، نقول لهم: حياة الشهداء هي موت، الدليل؟ هاه؟ نكاح نسائهم من بعدهم، اعتداد النساء، قسم الأموال، أكل الأرض للأجساد، كل هذه منتفية في حياة الدنيا، فإذن يكون موت الأنبياء حقيقة كما أن موت الشهداء حقيقة، وتكون حياة الأنبياء حياة برزخية لا حياة الدنيا، كما أن حياة الشهداء حياة برزخية وليست حياة دنيا، فانقلب الدليل عليهم الآن، نعم.
بقي عندنا أنهم احتجوا بأن نساء الرسول صلى الله عليه وسلم حرام من بعده، وهذا يدل على أنه حي، وإلا لكان نساؤه حلالا، نعم.
الفتاوى المشابهة
- ذكر أنواع الحياة وبيان أوجه اتصال الروح بالبدن - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل فيما احتجوا به عل... - ابن عثيمين
- هل " حاشا " تشابه الحرف ؟ - ابن عثيمين
- الذي يقول إن ضمير الفصل حرف ما حجته في ذلك ؟ - ابن عثيمين
- العمل في بعض الحرف - ابن باز
- (بيان حقيقة حياة الأنبياء وغيرهم) هذا ونحن ن... - ابن عثيمين
- (بيان أدلة من قال بحياة الأنبياء في قبورهم ب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... والحر... - ابن عثيمين
- تنقسم حياة الإنسان إلى ثلاثة : حياة الدنيا و... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في الجواب عما احت... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فانظر إلى قلب الدليل عليهم*... - ابن عثيمين