القراءة من قول الناظم: هذا ورد نبينا التسليم من..إلى قوله.. أتريد تنقض حكمة الديان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " هذا ورَد نبينا التسليم مَن *** يأتي بتسليم مع الإحسان
ما ذاك مختصا به أيضا كما *** قد قاله المبعوث بالقرآن
من زار قبر أخ له فأتى بتسـ *** ـليم عليه وهو ذو إيمان
رد الإلهُ عليه حقا روحه *** حتى يرُد عليه رد بيان "
الشيخ : الله أكبر
القارئ : " وحديث ذكر حياتهم بقبورهم *** لما يصح وظاهر النكران
فانظر إلى الإسناد تعرف حاله *** إن كنت ذا علم بهذا الشأن
هذا ونحن نقول هم أحياء لـ *** ـكن عندنا كحياة ذي الأبدان
والترب تحتهمُ وفوق رؤوسهم *** وعن الشمائل ثُم عن أيمان
مثل الذي قد قلتموه معاذنا *** بالله من إفك ومن بهتان
بل عند ربهم تعالى مثل ما *** قد قال في الشهداء في القرآن
لكن حياتهمُ أجل وحالهم *** أعلى وأكملُ عند ذي الإحسان
هذا وأما عرض أعمالٍ العبا *** د عليه فهو الحق ذو إمكان
وأتى به أثر فإن صح الحـ *** ـديث به فحق ليس ذا نكران "
الشيخ : فإن صح الحديثُ
القارئ : " وأتى به أثر فإن صح الحـ *** ـديث به فحق هذا "
"وأتى به أثر فإن صح الحـ *** ـديث به فحق ليس ذا نكران
لكن هذا ليس مُختصا به *** أيضاً بآثار رُوين حسان
فعلى أبي الإنسان يُعرَض سعيُه *** وعلى أقاربه مع الإخوان
إن كان سعيا صالحا فرحوا به *** واستبشروا يا لذة الفَرحان
أو كان سعيا سيئا حزنوا وقا *** لوا رب راجعه إلى الإحسان
ولذا استعاذ من الصحابة من رَوى *** هذا الحديث " عقيبة
الشيخ : عقيبَهُ
القارئ : " ولذا استعاذ من الصحابة من روى *** هذا الحديث عقيبهُ بلسان
يا رب إني عائذ من خزيةٍ *** أخزى بها عند القريب الداني
ذاك الشهيد المرتضى ابن رواحة الـ *** ـمحبو "
" ذاك الشهيد المرتضى ابن رواحة الـ *** ـمحبو بالغفران والرضوان
لكن هذا ذو اختصاصٍ والذي *** للمصطفى ما يعمل الثقلان
هذي نهاياتٌ لأقدام الورى *** في ذا المقامِ الضنك صعب الشان
والحق فيه ليس تحمله عقو *** ل بني الزمان لغلظة الأذهان
ولجهلهم بالروح مع أحكامها *** وصفاتها للإلف بالأبدان
فارضَ الذي رضي الإلهُ لهم به *** أتريد تنقض حكمة الديان "
الشيخ : الله أعلم
السائل : ... السؤال ... سؤال ثابت في القبر ...
الشيخ : نعم
السائل : أليس نقول محال لأن ..
الشيخ : إيش ؟
السائل : سؤاله الصلاة في القبر
الشيخ : نعم نعم
السائل : أليس نقول مُحال لخبر الذي ... انقطع عمله
الشيخ : إي هذا صلاته في القبر ليست صلاة ثواب لكن تلذذ فقط يعني يرى أنها نعيم . وعلى آله وأصحابه أجمعين قال المؤلف رحمه الله وقفنا على قصة ثابت
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : هذا ورد نبينا
الطالب : ورد نبينا التسليم
الشيخ : نعم
ما ذاك مختصا به أيضا كما *** قد قاله المبعوث بالقرآن
من زار قبر أخ له فأتى بتسـ *** ـليم عليه وهو ذو إيمان
رد الإلهُ عليه حقا روحه *** حتى يرُد عليه رد بيان "
الشيخ : الله أكبر
القارئ : " وحديث ذكر حياتهم بقبورهم *** لما يصح وظاهر النكران
فانظر إلى الإسناد تعرف حاله *** إن كنت ذا علم بهذا الشأن
هذا ونحن نقول هم أحياء لـ *** ـكن عندنا كحياة ذي الأبدان
والترب تحتهمُ وفوق رؤوسهم *** وعن الشمائل ثُم عن أيمان
مثل الذي قد قلتموه معاذنا *** بالله من إفك ومن بهتان
بل عند ربهم تعالى مثل ما *** قد قال في الشهداء في القرآن
لكن حياتهمُ أجل وحالهم *** أعلى وأكملُ عند ذي الإحسان
هذا وأما عرض أعمالٍ العبا *** د عليه فهو الحق ذو إمكان
وأتى به أثر فإن صح الحـ *** ـديث به فحق ليس ذا نكران "
الشيخ : فإن صح الحديثُ
القارئ : " وأتى به أثر فإن صح الحـ *** ـديث به فحق هذا "
"وأتى به أثر فإن صح الحـ *** ـديث به فحق ليس ذا نكران
لكن هذا ليس مُختصا به *** أيضاً بآثار رُوين حسان
فعلى أبي الإنسان يُعرَض سعيُه *** وعلى أقاربه مع الإخوان
إن كان سعيا صالحا فرحوا به *** واستبشروا يا لذة الفَرحان
أو كان سعيا سيئا حزنوا وقا *** لوا رب راجعه إلى الإحسان
ولذا استعاذ من الصحابة من رَوى *** هذا الحديث " عقيبة
الشيخ : عقيبَهُ
القارئ : " ولذا استعاذ من الصحابة من روى *** هذا الحديث عقيبهُ بلسان
يا رب إني عائذ من خزيةٍ *** أخزى بها عند القريب الداني
ذاك الشهيد المرتضى ابن رواحة الـ *** ـمحبو "
" ذاك الشهيد المرتضى ابن رواحة الـ *** ـمحبو بالغفران والرضوان
لكن هذا ذو اختصاصٍ والذي *** للمصطفى ما يعمل الثقلان
هذي نهاياتٌ لأقدام الورى *** في ذا المقامِ الضنك صعب الشان
والحق فيه ليس تحمله عقو *** ل بني الزمان لغلظة الأذهان
ولجهلهم بالروح مع أحكامها *** وصفاتها للإلف بالأبدان
فارضَ الذي رضي الإلهُ لهم به *** أتريد تنقض حكمة الديان "
الشيخ : الله أعلم
السائل : ... السؤال ... سؤال ثابت في القبر ...
الشيخ : نعم
السائل : أليس نقول محال لأن ..
الشيخ : إيش ؟
السائل : سؤاله الصلاة في القبر
الشيخ : نعم نعم
السائل : أليس نقول مُحال لخبر الذي ... انقطع عمله
الشيخ : إي هذا صلاته في القبر ليست صلاة ثواب لكن تلذذ فقط يعني يرى أنها نعيم . وعلى آله وأصحابه أجمعين قال المؤلف رحمه الله وقفنا على قصة ثابت
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : هذا ورد نبينا
الطالب : ورد نبينا التسليم
الشيخ : نعم
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وكذلك التسبيح والتكبير والت... - ابن عثيمين
- (بيان الجواب عن دليلهم الرابع وهو حديث عرض أ... - ابن عثيمين
- حكم التسليمتين في الصلاة - الفوزان
- ما الصحيح في اختلف العلماء والفقهاء في التسليم... - الالباني
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخره - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخره - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل هذا ورابعها ..إلى... - ابن عثيمين
- (بيان أن رد السلام من الميت للحي ليس خاصا با... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فارض الذي رضي الإله لهم به*... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: هذا ورد نبينا التسليم... - ابن عثيمين