ومصرح أن الألى قالوا بذا التـ***ـأويل أهل ضلالة ببيان (بيان أن استواء الله على العرش استواء خاصا)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ومصرح أن الألى قالوا بذا *** التأويل أهل ضلالة ببيان "
ولا شك أنهم ضالون، وأي ضلال يقع من شخص يقول، نعم، أبلغ، وأي ضلال أبلغ من ضلال شخص يقول: إن الله لم يستو على عرشه، أي: لم يعل عليه، ونحن نؤمن بأن الله مستوٍ على العرش أي عالٍ عليه، ولكن هل هذا العلو هو العلو العام على جميع المخلوقات؟ الجواب؟ هل هو العلو العام الشامل لكل المخلوقات استواء الله على العرش؟ لا لا، هذا علو خاص.
ونحن نضرب مثلا ولله المثل الأعلى، لو أن شخصا نصب كرسيا في السطح وجلس عليه يكون مستويا على الكرسي، وهو في نفس الوقت عالٍ على الكرسي وعلى السطح، فاستواء الله على العرش ليس هو العلو الشامل لكل المخلوقات، بل هو علو خاص يختص بالعرش، ولهذا لا يصلح أن تقول إن الله استوى على السماء أو على الأرض مع أنه عالٍ عليهما.
ولا شك أنهم ضالون، وأي ضلال يقع من شخص يقول، نعم، أبلغ، وأي ضلال أبلغ من ضلال شخص يقول: إن الله لم يستو على عرشه، أي: لم يعل عليه، ونحن نؤمن بأن الله مستوٍ على العرش أي عالٍ عليه، ولكن هل هذا العلو هو العلو العام على جميع المخلوقات؟ الجواب؟ هل هو العلو العام الشامل لكل المخلوقات استواء الله على العرش؟ لا لا، هذا علو خاص.
ونحن نضرب مثلا ولله المثل الأعلى، لو أن شخصا نصب كرسيا في السطح وجلس عليه يكون مستويا على الكرسي، وهو في نفس الوقت عالٍ على الكرسي وعلى السطح، فاستواء الله على العرش ليس هو العلو الشامل لكل المخلوقات، بل هو علو خاص يختص بالعرش، ولهذا لا يصلح أن تقول إن الله استوى على السماء أو على الأرض مع أنه عالٍ عليهما.
الفتاوى المشابهة
- الكلام على استواء الله - عز وجل - على عرشه . - الالباني
- ما هي أنواع الاستواء في لغة العرب وكيف نثبت... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وهو رب العرش العظيم " وإثب... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " أما في آية الحديد، فقد ذكرها... - ابن عثيمين
- أسئلة عن صفة الاستواء. - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن... - ابن عثيمين
- حكم من ينكر استواء الله على العرش - ابن باز
- بيان معنى الاستواء على العرش والرد على المخالف... - الالباني
- معنى استواء الرحمن على العرش - الفوزان
- وهو الذي حقا على العرش استو***ى قد قام بالتد... - ابن عثيمين
- ومصرح أن الألى قالوا بذا التـ***ـأويل أهل ضل... - ابن عثيمين