( بيان أن أهل الحديث انحازوا إلى النصوص وأما غيرهم فنحازوا إلى الشيوخ )
لما تحيزتم إلى الأشياخ وانـ***ـحازوا إلى المبعوث بالقرآن
نسبوا إليه دون كل مقالة*** أو حالة أو قائل ومكان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " لَمَّا تحيزتم إلى الأشياخ *** وانحازوا إلى المبعوث بالقرآن
نُسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان "
انتهى الوقت؟ نعم؟
الطالب : ما كملنا الشرح.
الشيخ : ما كملنا الشرح.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
قال ابن القيم رحمه لله في قصيدته النونية.
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
" نَسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان "
يعني: أن هؤلاء المعطلة أخذوا بأقوال الشيوخ وتركوا ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، أما المثبتة فأخذوا بما قال النبي صلى الله عليه وسلم وتركوا ما قال الشيوخ مما يخالف قول النبي صلى الله عليه وسلم.
نُسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان "
انتهى الوقت؟ نعم؟
الطالب : ما كملنا الشرح.
الشيخ : ما كملنا الشرح.
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
قال ابن القيم رحمه لله في قصيدته النونية.
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
" نَسبوا إليه دون كل مقالة *** أو حالة أو قائل ومكان "
يعني: أن هؤلاء المعطلة أخذوا بأقوال الشيوخ وتركوا ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم، أما المثبتة فأخذوا بما قال النبي صلى الله عليه وسلم وتركوا ما قال الشيوخ مما يخالف قول النبي صلى الله عليه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- (بيان مخالفة الأتباع للأئمة في ذلك) خالفتم ق... - ابن عثيمين
- تكلم الشيخ عن آداب طالب العلم مع شيوخه وفي مجا... - الالباني
- قراءة الشيخ مقال شيخ الإسلام ابن تيمية وتعليقه... - الالباني
- قراءة الشيخ لما في مقال شيخ الاسلام وتعليقه عل... - الالباني
- (بيان أن عوام المسلمين على الفطرة) ودعتموهم... - ابن عثيمين
- (بيان قول المعطل أن ظواهر النصوص تؤدي إلى ال... - ابن عثيمين
- (بيان أن هذا النوع من الجهال لم يجدوا إلا أش... - ابن عثيمين
- (بيان زيغ أهل البدع في تقديم أقوال شيوخهم عل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في أن أهل الحديث... - ابن عثيمين
- (بيان جعل أقوال رسول الله وأعماله هو الأصل و... - ابن عثيمين
- ( بيان أن أهل الحديث انحازوا إلى النصوص وأما... - ابن عثيمين