(بيان أن عوام المسلمين على الفطرة)
ودعتموهم للذي قالته أشـ***ـياخ لكم بالخرص والحسبان فأبوا إجابتكم ولم يتحيزوا*** إلا إلى الآثار والقرآن
و إلى أولي العرفان من أهل الحد***يث خلاصة الإنسان والأكوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ودعوتهم للذي قالته *** أشياخ لكم بالخرص والحسبان "
دعوتم مَن؟ سفهاءكم، صددتموهم عن الحق ودعوتموهم إلى الباطل لقول الشيوخ " فأبوا إجابتكم " ويحتمل أن قول المؤلف ودعوتموهم أي دعوتم جهال أهل السنة إلى ما أنتم عليه، فأبوا إجابتكم ولم يتحيزوا إلا إلى الآثار والقرآن، وهذا الذي قلت يحتمل هذا هو الظاهر، لأن قوله: " فأبوا إجابتكم " لا يعني به سفهاءهم، إذ أن سفهاؤهم قد أجابوهم.
"وإلى أولي العرفان "
" فأبوا إجابتكم ولم يتحيزوا *** إلا إلى الآثار والقرآن
وإلى أولي العرفان من أهل *** الحديث خلاصة الإنسان والأكوان ".
دعوتم مَن؟ سفهاءكم، صددتموهم عن الحق ودعوتموهم إلى الباطل لقول الشيوخ " فأبوا إجابتكم " ويحتمل أن قول المؤلف ودعوتموهم أي دعوتم جهال أهل السنة إلى ما أنتم عليه، فأبوا إجابتكم ولم يتحيزوا إلا إلى الآثار والقرآن، وهذا الذي قلت يحتمل هذا هو الظاهر، لأن قوله: " فأبوا إجابتكم " لا يعني به سفهاءهم، إذ أن سفهاؤهم قد أجابوهم.
"وإلى أولي العرفان "
" فأبوا إجابتكم ولم يتحيزوا *** إلا إلى الآثار والقرآن
وإلى أولي العرفان من أهل *** الحديث خلاصة الإنسان والأكوان ".
الفتاوى المشابهة
- ما حكم إجابة دعوة العرس ؟ - ابن عثيمين
- ما هي موانع الإجابة في الدعاء ؟ وما هي أوقات... - ابن عثيمين
- ما أسباب إجابة الدعاء؟ - ابن باز
- حكم قول: أدعو فلا يستجاب لي - ابن باز
- ( بيان أن أهل الحديث انحازوا إلى النصوص وأما... - ابن عثيمين
- إجابة الدعوة - اللجنة الدائمة
- الكلام على مسألة إجابة الدعوة و شروطها . - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: يا أمة غضب الإله عليه... - ابن عثيمين
- ما حكم إجابة الدعوة ؟ - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وأبوا بأن يتحيزوا لمقالة***... - ابن عثيمين
- (بيان أن عوام المسلمين على الفطرة) ودعتموهم... - ابن عثيمين