القراءة من قول الناظم: قيل وقال ما له من حاصل..إلى قوله.. الماء للدلب العظيم الشان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : اقرأ، طيب.
القارئ : " قيل وقال ما له من حاصل *** إلا العناءُ وكَلُّ ذي الأذهان
والله ما يجدي عليك هناك إلا *** ذا الذي جاءت به الوحيان
والله ما ينجيك من سجن الجحيـ *** ـم سوى الحديث ومحكم القرآن
والله ليس الناس إلا أهله *** وسواهم من جملة الحيوان
ولسوف تذكر بر ذي الإيمان عن *** قرب وتقرع ناجذ الندمان
رفعوا به رأسا ولم يرفع به *** أهل الكلام ومنطق اليونان
فهم كما قال الرسول ممثلا *** بالماء مهبطه على القيعان
هذا إذا لم يحرق الزرع الذي *** بجوارها بالنار أو بدخان
والجاهلون بذا وهذا هم زوا *** "
زوانِ؟
الشيخ : إيه نعم.
القارئ : " والجاهلون بذا وهذا هم زوا *** نُ الزرع أي والله شر زوان "
الشيخ : إي والله.
القارئ : إي والله؟
الشيخ : إيه، إي.
القارئ : " والجاهلون بذا وهذا هم زوا *** ن الزرع إي والله شر زوان
وهم لذي غرس الإله كمثل غر *** س الدلب بين مغارس الرمان "
الشيخ : هاه؟ لمثل نسخة، عندك لذي؟
الطالب : ...
الشيخ : أجل لا ... الإله، غرس الإله ...
أعد: وهم لدى غرس الإله.
القارئ : " وهم لدى غرس الإله كمثل غر *** س الدلب بين مغارس الرمان
يمتص ماء الزرع مع تضييقه *** أبدا عليه وليس ذا قنوان
ذا حالهم مع حال أهل "
الشيخ : ...
القارئ : " ذا حالهم مع حال أهل العلـ *** م أنصار "
الشيخ : أهل العلم أن***صار.
القارئ : " ذا حالهم مع حال أهل العلم أنـ *** ـصار الرسول فوراس الإيمان
فعليه من قبل الإله تحية *** والله يبقيه مدى الأزمان
لولاه ما سقي الغراس فسوق ذا *** ك الماء للدلب العظيم الثاني "
الشيخ : عندنا الشان.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : لولاه ما سقي الغراس هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : فوق ذا؟
الطالب : شيخ؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : شف الشرح؟
الطالب : ...
الشيخ : ولا الهراس؟
الطالب : ...
الشيخ : أوضح من فوق، نعم؟
الطالب : يعني سقيا ذاك المحل.
الشيخ : فسوق، طيب نشوف الشرح.
القارئ : " قيل وقال ما له من حاصل *** إلا العناءُ وكَلُّ ذي الأذهان
والله ما يجدي عليك هناك إلا *** ذا الذي جاءت به الوحيان
والله ما ينجيك من سجن الجحيـ *** ـم سوى الحديث ومحكم القرآن
والله ليس الناس إلا أهله *** وسواهم من جملة الحيوان
ولسوف تذكر بر ذي الإيمان عن *** قرب وتقرع ناجذ الندمان
رفعوا به رأسا ولم يرفع به *** أهل الكلام ومنطق اليونان
فهم كما قال الرسول ممثلا *** بالماء مهبطه على القيعان
هذا إذا لم يحرق الزرع الذي *** بجوارها بالنار أو بدخان
والجاهلون بذا وهذا هم زوا *** "
زوانِ؟
الشيخ : إيه نعم.
القارئ : " والجاهلون بذا وهذا هم زوا *** نُ الزرع أي والله شر زوان "
الشيخ : إي والله.
القارئ : إي والله؟
الشيخ : إيه، إي.
القارئ : " والجاهلون بذا وهذا هم زوا *** ن الزرع إي والله شر زوان
وهم لذي غرس الإله كمثل غر *** س الدلب بين مغارس الرمان "
الشيخ : هاه؟ لمثل نسخة، عندك لذي؟
الطالب : ...
الشيخ : أجل لا ... الإله، غرس الإله ...
أعد: وهم لدى غرس الإله.
القارئ : " وهم لدى غرس الإله كمثل غر *** س الدلب بين مغارس الرمان
يمتص ماء الزرع مع تضييقه *** أبدا عليه وليس ذا قنوان
ذا حالهم مع حال أهل "
الشيخ : ...
القارئ : " ذا حالهم مع حال أهل العلـ *** م أنصار "
الشيخ : أهل العلم أن***صار.
القارئ : " ذا حالهم مع حال أهل العلم أنـ *** ـصار الرسول فوراس الإيمان
فعليه من قبل الإله تحية *** والله يبقيه مدى الأزمان
لولاه ما سقي الغراس فسوق ذا *** ك الماء للدلب العظيم الثاني "
الشيخ : عندنا الشان.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : لولاه ما سقي الغراس هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : فوق ذا؟
الطالب : شيخ؟
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : شف الشرح؟
الطالب : ...
الشيخ : ولا الهراس؟
الطالب : ...
الشيخ : أوضح من فوق، نعم؟
الطالب : يعني سقيا ذاك المحل.
الشيخ : فسوق، طيب نشوف الشرح.
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى قوله سبحانك ا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وكذا نطالبكم بأمر راب... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: كم ذا يقال الله قال ر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: دع ذا أليس الله قد أب... - ابن عثيمين
- ( معنى مصاره وضبطه ) فالغرس دلب كله وهو الذي... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: لولاه ما سقي الغراس ف... - ابن عثيمين
- ( ثناء الناظم على أنصار الرسول صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: فالغرس دلب كله وهو ا... - ابن عثيمين
- والجاهلون بذا وهذا هم زوا***ن الزرع أي والله... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: قيل وقال ما له من حاص... - ابن عثيمين