القراءة من قول الناظم: فصل في تعيين الهجرة من الآراء والبدع إلى سنته كما كانت فرضا من الأمصار إلى بلدته عليه الصلاة والسلام..إلى قوله.. فالحكم ما حكمت به النصان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل في تعين الهجرة من الأراء والبدع إلى سنته كما كانت فرضا من الأنصار إلى بلدته عليه الصلاة والسلام
يا قوم فرض الهجرتين بحاله *** والله لم ينسخ إلى ذا الآن
فالهجرة الأول إلى الرحمن بالـ *** إخلاص في سر وفي إعلان
حتى يكون القصد وجه الله بالـ *** أقوال والأعمال والإيمان
ويكون كل الدين للرحمن ما *** لسواه شيء فيه من إنسان
والحب والبغض اللذان هما لكـ *** ـل ولاية وعداوة أصلان
لله أيضا هكذا الإعطاء والمنـ *** ـع اللذان عليهما يقفان
والله هذا شطر دين الله والتـ *** حكيم للمختار شطر ثان ".
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " وكلاهما الإحسان لن يتقبل الر *** حمن من سعي بلا إحسان
والهجرة الأخرى إلى المبعوث بالـ *** إسلام والإيمان والإحسان
أترون هذي هجرةُ الأبدان لا *** "
الشيخ : هجرةَ، هجرةَ.
القارئ : " أترون هذي هجرةَ الأبدان لا *** والله بل هي هجرة الإيمان
قطع المسافة بالقلوب إليه في *** درك الأصول مع الفروع وذان
أبدا إليه حكمهما "
الشيخ : أبدا إليه حكمها
القارئ : " أبدا إليه حكمها لا غيره *** فالحكم ما حكمت به النصان
يا هجرة طالت "
الشيخ : لا غيرِه بالكسر.
القارئ : أية؟
الشيخ : أبدا إليه حكمها
القارئ : أبدا إليه حكمها؟
الشيخ : لا غيرِه
القارئ : أبدا لا غيره؟
الشيخ : لا لا، بس أنت ضممت الراء.
القارئ : طيب، لا غيرِه؟
الشيخ : لا غيرِه.
القارئ : " أبدا إليه حكمها لا غيره *** فالحكم ما حكمت به النصان ".
يا قوم فرض الهجرتين بحاله *** والله لم ينسخ إلى ذا الآن
فالهجرة الأول إلى الرحمن بالـ *** إخلاص في سر وفي إعلان
حتى يكون القصد وجه الله بالـ *** أقوال والأعمال والإيمان
ويكون كل الدين للرحمن ما *** لسواه شيء فيه من إنسان
والحب والبغض اللذان هما لكـ *** ـل ولاية وعداوة أصلان
لله أيضا هكذا الإعطاء والمنـ *** ـع اللذان عليهما يقفان
والله هذا شطر دين الله والتـ *** حكيم للمختار شطر ثان ".
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " وكلاهما الإحسان لن يتقبل الر *** حمن من سعي بلا إحسان
والهجرة الأخرى إلى المبعوث بالـ *** إسلام والإيمان والإحسان
أترون هذي هجرةُ الأبدان لا *** "
الشيخ : هجرةَ، هجرةَ.
القارئ : " أترون هذي هجرةَ الأبدان لا *** والله بل هي هجرة الإيمان
قطع المسافة بالقلوب إليه في *** درك الأصول مع الفروع وذان
أبدا إليه حكمهما "
الشيخ : أبدا إليه حكمها
القارئ : " أبدا إليه حكمها لا غيره *** فالحكم ما حكمت به النصان
يا هجرة طالت "
الشيخ : لا غيرِه بالكسر.
القارئ : أية؟
الشيخ : أبدا إليه حكمها
القارئ : أبدا إليه حكمها؟
الشيخ : لا غيرِه
القارئ : أبدا لا غيره؟
الشيخ : لا لا، بس أنت ضممت الراء.
القارئ : طيب، لا غيرِه؟
الشيخ : لا غيرِه.
القارئ : " أبدا إليه حكمها لا غيره *** فالحكم ما حكمت به النصان ".
الفتاوى المشابهة
- حكم هجر المبتدع - ابن باز
- حكم هجر من ترك الصلاة - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- يا قوم فرض الهجرتين بحاله*** والله لم ينسخ إ... - ابن عثيمين
- ما الحكمة في هجر أهل البدع والمعاصي؟ - ابن باز
- حكم الهجرة من بلاد المسلمين - ابن باز
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- ما حكم الهجرة؟ - الفوزان
- ( بيان أن الهجرة البدنية فرع من الهجرة القلب... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في تعيين الهجرة م... - ابن عثيمين