( بيان أن الهجرة البدنية فرع من الهجرة القلبية التي هي طاعة الرسول ومتابعته والتحكيم إليه وإلى شرعه )
أترون هذي هجرة الأبدان لا*** والله بل هي هجرة الإيمان قطع المسافة بالقلوب إليه في*** درك الأصول مع الفروع وذان
أبدا إليه حكمها لا غيره*** فالحكم ما حكمت به النصان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول: " أترون هذه هجرة الأبدان لا *** والله بل هي هجرة الإيمان "
يعني: هذه ليست هجرة أبدان ولكنها هجرة إيمان هجرة قلوب، يهاجر القلب إلى الله فيكون دائما واقفا بين يديه وفي رحابه، يهاجر إلى الرسول فيكون دائما متبعا له وكأنه أمامه ينظر إليه فيسلك ما يسلكه، هذه الهجرة الحقيقة، وهجرة الأبدان فرع عن هذه الهجرة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، اللهم وفقنا لذلك.
" قطع المسافة بالقلوب إليه في *** درك الأصول مع الفروع وذان
أبدا إليه حكمها لا غيره *** فالحكم ما حكمت به النصان "
نعم، يقول: " قطع المسافة بالقلوب إليه "
هل يمكن أن تقطع المسافة بالقلوب إلى الله؟ نعم، يكون دائما قلبك يحوم حول العرش، ولا يجول حول الفرش، يحوم حول العرش، ولا يجول حول الفرش، الفرش يعني الأرض، لأن كونك تجول حول الأرض معناه أنك أهبطت نفسك واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث . فالحاصل أن المؤلف يقول:
" قطع المسافة بالقلوب إليه في *** درك الأصول "
طيب، قطع المسافة بالقلوب إلى الرسول بأن تحوم حول سنته، وتنبذ كل ما خالف سنته، تجعله وراءك، وتجعل أمامك محمدا صلى الله عليه وسلم. يقول:
" إليه حكمها لا غيره *** " لا إلى غيره، لأن الحكم لله ورسوله.
" فالحكم ما حكمت به النصان " ما هما النصان؟ الكتاب والسنة، نعم.
يعني: هذه ليست هجرة أبدان ولكنها هجرة إيمان هجرة قلوب، يهاجر القلب إلى الله فيكون دائما واقفا بين يديه وفي رحابه، يهاجر إلى الرسول فيكون دائما متبعا له وكأنه أمامه ينظر إليه فيسلك ما يسلكه، هذه الهجرة الحقيقة، وهجرة الأبدان فرع عن هذه الهجرة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، اللهم وفقنا لذلك.
" قطع المسافة بالقلوب إليه في *** درك الأصول مع الفروع وذان
أبدا إليه حكمها لا غيره *** فالحكم ما حكمت به النصان "
نعم، يقول: " قطع المسافة بالقلوب إليه "
هل يمكن أن تقطع المسافة بالقلوب إلى الله؟ نعم، يكون دائما قلبك يحوم حول العرش، ولا يجول حول الفرش، يحوم حول العرش، ولا يجول حول الفرش، الفرش يعني الأرض، لأن كونك تجول حول الأرض معناه أنك أهبطت نفسك واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث . فالحاصل أن المؤلف يقول:
" قطع المسافة بالقلوب إليه في *** درك الأصول "
طيب، قطع المسافة بالقلوب إلى الرسول بأن تحوم حول سنته، وتنبذ كل ما خالف سنته، تجعله وراءك، وتجعل أمامك محمدا صلى الله عليه وسلم. يقول:
" إليه حكمها لا غيره *** " لا إلى غيره، لأن الحكم لله ورسوله.
" فالحكم ما حكمت به النصان " ما هما النصان؟ الكتاب والسنة، نعم.
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل في تعيين الهجرة م... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين الهجر والإيلاء؟ - ابن باز
- حكم الهجرة من بلاد المسلمين - ابن باز
- أقسام هجر المسلم. - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- الكلام على هجر المسلم . - الالباني
- هجر المسلم - 2 - الفوزان
- من كان في هجره مصلحة فإنه يهجر - ابن عثيمين
- ما حكم الهجرة؟ - الفوزان
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- ( بيان أن الهجرة البدنية فرع من الهجرة القلب... - ابن عثيمين