القراءة من قول الناظم: أترونهم قد ألغزوا التوحيد إذ..إلى آخر الفصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " أترونهم قد ألغزوا التوحيد إذ *** بينتموه يا أولي العرفان
أترونهم قد أظهروا التشبيه وهـ *** ـو لديكم كعبادة الأوثان
ولأي شيء لم يقولوا مثل ما *** قد قلتم في ربنا الرحمن
ولأي شيء صرحوا بخلافه *** تصريح تفصيل بلا كتمان
ولأي شيء بالغوا في الوصف با *** لإثبات دون النفي كل زمان
ولأي شيء أنتم بالغتم *** في النفي والتعطيل بالقفزان
فجعلتم نفي الصفات مفصلا *** تفصيل نفي العيب والنقصان
وجعلتم الإثبات أمرا مجملا *** عكس الذي قالوه بالبرهان
أتراهم عجزوا عن التبيان واسـ *** توليتم أنتم على التبيان
أترون أفراخ اليهود وأمـةِ الت *** تعطيل والعبّاد للنيران "
الشيخ : " أترون أفراخ اليهود وأمةَ الـ *** تعطيل " عندكم بالكسر؟
القارئ : إيه نعم.
" أترون أفراخ اليهود وأمةَ الـ *** ـتعطيل والعبّاد للنيران
ووقاح أرباب الكلام الباطل ال *** مـذموم عند أئمة الإيمان
من كل جهمي ومعتزل ومِن *** "
الشيخ : مَن
القارئ : " من كل جهمي ومعتزل ومَن *** والاهما من حزب جنكسخان
بالله أعلم من جميع الرسل والتـ *** ـوراة والإنجيل والقرآن
فسلوهم بسؤال كتبهم التي *** جاؤوا بها عن علم هذا الشان
وسلوهم هل ربكم في أرضه *** أو في السماء وفوق كل مكان
أم ليس من ذا كله شيء فلا *** هو داخل أو خارج الأكوان
فالعلم والتبيان والنصح الذي *** فيهم يبين الحق كل بيان
لكنما الإلغاز والتلبيس والـ *** ـكتمان فعل معلم الشيطان ".
أترونهم قد أظهروا التشبيه وهـ *** ـو لديكم كعبادة الأوثان
ولأي شيء لم يقولوا مثل ما *** قد قلتم في ربنا الرحمن
ولأي شيء صرحوا بخلافه *** تصريح تفصيل بلا كتمان
ولأي شيء بالغوا في الوصف با *** لإثبات دون النفي كل زمان
ولأي شيء أنتم بالغتم *** في النفي والتعطيل بالقفزان
فجعلتم نفي الصفات مفصلا *** تفصيل نفي العيب والنقصان
وجعلتم الإثبات أمرا مجملا *** عكس الذي قالوه بالبرهان
أتراهم عجزوا عن التبيان واسـ *** توليتم أنتم على التبيان
أترون أفراخ اليهود وأمـةِ الت *** تعطيل والعبّاد للنيران "
الشيخ : " أترون أفراخ اليهود وأمةَ الـ *** تعطيل " عندكم بالكسر؟
القارئ : إيه نعم.
" أترون أفراخ اليهود وأمةَ الـ *** ـتعطيل والعبّاد للنيران
ووقاح أرباب الكلام الباطل ال *** مـذموم عند أئمة الإيمان
من كل جهمي ومعتزل ومِن *** "
الشيخ : مَن
القارئ : " من كل جهمي ومعتزل ومَن *** والاهما من حزب جنكسخان
بالله أعلم من جميع الرسل والتـ *** ـوراة والإنجيل والقرآن
فسلوهم بسؤال كتبهم التي *** جاؤوا بها عن علم هذا الشان
وسلوهم هل ربكم في أرضه *** أو في السماء وفوق كل مكان
أم ليس من ذا كله شيء فلا *** هو داخل أو خارج الأكوان
فالعلم والتبيان والنصح الذي *** فيهم يبين الحق كل بيان
لكنما الإلغاز والتلبيس والـ *** ـكتمان فعل معلم الشيطان ".
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: وجميع ما في الكون من... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في الكلام في حياة... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: ويقال أيضا نفيكم لقبو... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: كم ذا يقال الله قال ر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في تلازم التعطيل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: ليس العبادة غير توحيد... - ابن عثيمين
- أتراهم عجزوا عن التبيان واسـ***ـتوليتم أنتم... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: أترونهم قد ألغزوا ال... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: أترونهم قد ألغزوا ال... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: أترونهم قد ألغزوا الت... - ابن عثيمين