التعليق على قول الناظم: يا رب قد حار العباد بعقل من*** يزنون وحيك فأت بالميزان
وبعقل من يقضي عليك فكلهم*** قد جاء بالمعقول والبرهان
يا رب أرشدنا إلى معقول من*** يقع التحاكم إننا خصمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " يا رب قد حار العباد بعقل من *** يزنون وحيك فأت بالميزان "
يعني يقول: لو رجعنا إلى العقل فبعقل مَن نزن الحق؟ بعقل واحد؟ إن قلنا: نعم، قال الثاني: لا. بعقل الثاني؟ قال: الأول والثالث: لا. بعقل الرابع؟ قال: الأول والثاني والثالث: لا. وقال الخامس: لا، معلوم ولا لأ؟ إذن بعقل مَن؟ يقول:
" وبعقل من يقضى عليك "
يعني: بعقل من يقضى عليك، هل بعقل فلان، أو عقل فلان يحكم عليك ربنا؟ لا إله إلا الله.
" فكلهم *** قد جاء بالمعقول والبرهان
يا رب أرشدنا إلى معقول من *** يقع التحاكم إننا خصمان "
يعني: يسأل المؤلف ربه أن يرشده إلى عقل مَن يكون التحاكم عنده، نعم.
يعني يقول: لو رجعنا إلى العقل فبعقل مَن نزن الحق؟ بعقل واحد؟ إن قلنا: نعم، قال الثاني: لا. بعقل الثاني؟ قال: الأول والثالث: لا. بعقل الرابع؟ قال: الأول والثاني والثالث: لا. وقال الخامس: لا، معلوم ولا لأ؟ إذن بعقل مَن؟ يقول:
" وبعقل من يقضى عليك "
يعني: بعقل من يقضى عليك، هل بعقل فلان، أو عقل فلان يحكم عليك ربنا؟ لا إله إلا الله.
" فكلهم *** قد جاء بالمعقول والبرهان
يا رب أرشدنا إلى معقول من *** يقع التحاكم إننا خصمان "
يعني: يسأل المؤلف ربه أن يرشده إلى عقل مَن يكون التحاكم عنده، نعم.
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: بعساكر الوحيين والفطرات وال... - ابن عثيمين
- الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمين
- ثانيا : العقل . - ابن عثيمين
- العقل - ابن عثيمين
- ثانيا : العقل. - ابن عثيمين
- بيان المراد بالعقل في قوله تعالى: (( أفلا تع... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: يا رب قد عم المصاب به... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: يا رب قد حار العباد ب... - ابن عثيمين
- يا رب أرشدنا إلى معقول من*** يقع التحاكم إنن... - ابن عثيمين
- ( تقديم المعطلة للعقل على النقل في صفات الله... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: يا رب قد حار العباد... - ابن عثيمين