( تقديم المعطلة للعقل على النقل في صفات الله ) يا رب قد حار العباد بعقل من*** يزنون وحيك فأت بالميزان
وبعقل من يقضي عليك فكلهم*** قد جاء بالمعقول والبرهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم.
قال المؤلف رحمه الله:
" يا رب قد حار العباد بعقل من *** يزنون وحيك فأت بالميزان "
هذا يرد به على من حكم العقول في باب الصفات، فقالوا: بأي عقل نزن، نزن ما يجب لله وما يمتنع عليه، بعقل زيد أم بعقل عبيد، أم بعقل خالد، أم بعقل بكر، بعقل من؟ إذن لا رجوع للعقول، الرجوع لما جاء في الوحيين الكتاب والسنة، ولهذا قال المؤلف:
" يا رب وبعقل من يقضي عليك فكلهم *** "
يعني: بعقل مَن يقضي عليك، يعني: بما تستحقه من صفات وأفعال، فمَن هو صاحب العقل الذي يقضي عليك
" فكلهم *** قد جاء بالمعقول والبرهان "
بالمعقول على حسب قولهم، والبرهان الحجة، ولكنه ليس لهم حجة، كل حججهم شبهات وليست بحجج.
قال المؤلف رحمه الله:
" يا رب قد حار العباد بعقل من *** يزنون وحيك فأت بالميزان "
هذا يرد به على من حكم العقول في باب الصفات، فقالوا: بأي عقل نزن، نزن ما يجب لله وما يمتنع عليه، بعقل زيد أم بعقل عبيد، أم بعقل خالد، أم بعقل بكر، بعقل من؟ إذن لا رجوع للعقول، الرجوع لما جاء في الوحيين الكتاب والسنة، ولهذا قال المؤلف:
" يا رب وبعقل من يقضي عليك فكلهم *** "
يعني: بعقل مَن يقضي عليك، يعني: بما تستحقه من صفات وأفعال، فمَن هو صاحب العقل الذي يقضي عليك
" فكلهم *** قد جاء بالمعقول والبرهان "
بالمعقول على حسب قولهم، والبرهان الحجة، ولكنه ليس لهم حجة، كل حججهم شبهات وليست بحجج.
الفتاوى المشابهة
- ثانيا : العقل. - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: يا رب قد عم المصاب به... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: يا رب قد حار العباد ب... - ابن عثيمين
- بيان المراد بالعقل في قوله تعالى: (( أفلا تع... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وهم يزعمون أنهم وفقوا بهذه... - ابن عثيمين
- العقل - ابن عثيمين
- ما قولكم فيمن يستدل على الأسماء والصفات بالع... - ابن عثيمين
- الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمين
- تقديم العقل على النقل - اللجنة الدائمة
- التعليق على قول الناظم: يا رب قد حار العباد... - ابن عثيمين
- ( تقديم المعطلة للعقل على النقل في صفات الله... - ابن عثيمين