تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تجوز الصلاة بالأحذية ؟ وهل صلى بها رسول ا... - ابن عثيمينالسائل : هل يجوز لي أكركم الله أن أصلي بالأحذية؟ وهل صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وما هي الحالة التي صلى فيها جزيم خيرا؟الشيخ : الصلاة بالأحذية سن...
العالم
طريقة البحث
هل تجوز الصلاة بالأحذية ؟ وهل صلى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وما هي الحالة التي صلى بها ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل يجوز لي أكركم الله أن أصلي بالأحذية؟ وهل صلى بها الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وما هي الحالة التي صلى فيها جزيم خيرا؟

الشيخ : الصلاة بالأحذية سنّة سنّها الرسول صلى الله عليه وءاله سلم بقوله وفعله فقد ثبت في "الصحيحين" عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قيل له: هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ قال: نعم وأمر صلى الله عليه وسلم بالصلاة بالنعلين وقال: خالفوا اليهود صلوا في نعالكم فالصلاة في النعلين سنّة ثبتت بالقول والفعل ولكن إذا كان يترتب على هذه السنّة مفسدة فإنها تُترك من أجل المفسدة والمفسدة التي يُمكن أن تقع في الصلاة في النعلين في وقتنا الحاضر هو تلويث الفرش فرش المسجد وإيذاء المصلين على هذه الفرش والمسجد في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام لم يكن مفروشا باللباس بل هو حصباء والحصباء تبتلع ما كان في الرجل ويزول ما كان في الرجل مع هذه الحصباء كما أن بعض الناس نسأل الله لنا ولهم الهداية إذا دخل المسجد بنعليه لا ينظر فيهما ولا يهتم بأسفلهما مع أن الرسول عليه الصلاة والسلام أمر من دخل المسجد في نعليه أن ينظر فيهما وأكثر الناس يُهملون هذا فمن ثم رأى المشائخ وفقهم الله ألا يصلوا فيها أي في النعال لئلا تحصل هذه المفسدة.

السائل : بارك الله فيكم. ءاخر سؤال في رسالة المستمع علي مناور من عرعر يقول.

Webiste