واعلم بأن الشرك والتعطيل مذ*** كانا هما لا شك مصطحبان ( معنى التلازم ) أبدا فكل معطل هو مشرك*** حتما وهذا واضح التبيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم.
قال المؤلف رحمه الله تعالى: " فصل في تلازم التعطيل والشرك " التلازم يعني جعل الشيء لازما للشيء، وذلك أن الدلالات إما تضمن، أو مطابقة، أو التزام، والشيء إما مستقل وإما لازم، واللازم تابع للملزوم.
يقول: " واعلم بأن الشرك والتعطيل مذ *** كانا هما لا شك مصطحبان "
يعني: اعلم بأن الشرك والتعطيل مصحطبان، يعني: يصحب أحدهما الآخر.
" أبدا فكل معطل هو مشرك *** حتما وهذا واضح التبيان "
فالمعطل مشرك، ويقول ابن القيم: حتما، وأن هذا واضح التبيان، ثم شرع يبينه.
قال المؤلف رحمه الله تعالى: " فصل في تلازم التعطيل والشرك " التلازم يعني جعل الشيء لازما للشيء، وذلك أن الدلالات إما تضمن، أو مطابقة، أو التزام، والشيء إما مستقل وإما لازم، واللازم تابع للملزوم.
يقول: " واعلم بأن الشرك والتعطيل مذ *** كانا هما لا شك مصطحبان "
يعني: اعلم بأن الشرك والتعطيل مصحطبان، يعني: يصحب أحدهما الآخر.
" أبدا فكل معطل هو مشرك *** حتما وهذا واضح التبيان "
فالمعطل مشرك، ويقول ابن القيم: حتما، وأن هذا واضح التبيان، ثم شرع يبينه.
الفتاوى المشابهة
- وحكى المعطل أنهم قالوا بتحـ***ـييز الإله وحص... - ابن عثيمين
- لكن أخو التعطيل شر من أخي الـ***إشراك بالمعق... - ابن عثيمين
- المناقشة مع الطلاب حول جواب عن شبه المعطلة - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " الباب التاسع عشر في ظهور م... - ابن عثيمين
- قول ابن مالك :" بعض ما يضاف حتما " ما إعراب... - ابن عثيمين
- بيان أنه قد سبق ذكر ابن القيم لمثل هذا الفصل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : ولا تعطيل - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: فمعطل الأوصاف ذاك مع... - ابن عثيمين
- ( بيان أن المعطل مشرك بالتوحيد العلمي والكاف... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في تلازم التعطيل... - ابن عثيمين
- واعلم بأن الشرك والتعطيل مذ*** كانا هما لا ش... - ابن عثيمين