( بيان أن المعطل مشرك بالتوحيد العلمي والكافر بالله مشرك بالتوحيد القصدي ) فمعطل الأوصاف ذو شرك كذا*** ذو الشرك فهو معطل الرحمن أو بعض أوصاف الكمال له فحقـ***ـق ذا ولا تسرع إلى النكران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال:
" فمعطل الأوصاف ذو شرك كذا *** ذو الشرك فهو معطل الرحمن "
المشرك في العبادة التي تتضمن إخلاص العبادة قل يا أيها الكافرون مشرك، والمعطل لأوصاف الرحمن التي تضمنتها سورة الإخلاص هو أيضا مشرك.
معطل الاوصاف مشرك بماذا؟ في التوحيد العلمي، والعابد لغير الله مشرك في التوحيد القصدي، نعم.
" فهو معطل الرحمن
أو بعض أوصاف الكمال له فحقق *** ذا ولا تسرع إلى النكران "
خلاصة الفصل ظاهرة: أن التعطيل يلزم منه الإشراك، فالتعطيل والإشراك متلازمان، من أشرك بالله فهو معطل لتوحيده، ومن عطل أوصافه فهو مشرك، نعم.
" فمعطل الأوصاف ذو شرك كذا *** ذو الشرك فهو معطل الرحمن "
المشرك في العبادة التي تتضمن إخلاص العبادة قل يا أيها الكافرون مشرك، والمعطل لأوصاف الرحمن التي تضمنتها سورة الإخلاص هو أيضا مشرك.
معطل الاوصاف مشرك بماذا؟ في التوحيد العلمي، والعابد لغير الله مشرك في التوحيد القصدي، نعم.
" فهو معطل الرحمن
أو بعض أوصاف الكمال له فحقق *** ذا ولا تسرع إلى النكران "
خلاصة الفصل ظاهرة: أن التعطيل يلزم منه الإشراك، فالتعطيل والإشراك متلازمان، من أشرك بالله فهو معطل لتوحيده، ومن عطل أوصافه فهو مشرك، نعم.
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل في تلازم التعطيل... - ابن عثيمين
- من هم المعطلة والممثلة ؟ - ابن عثيمين
- (بيان أن المعطل مكذب لجميع الرسل وبيان مشابه... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وحقيقة الأمر أن كل معطل مم... - ابن عثيمين
- بيان الحكمة في ردود أهل السنة على المعطلة وأ... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فحكى المعطل عن أولي الإثبات... - ابن عثيمين
- وحكى المعطل أنهم قالوا بتحـ***ـييز الإله وحص... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في مثل لمشرك والم... - ابن عثيمين
- ( بيان الفرق بين المعطل والمشرك وأن المعطل أ... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: فمعطل الأوصاف ذاك مع... - ابن عثيمين
- ( بيان أن المعطل مشرك بالتوحيد العلمي والكاف... - ابن عثيمين