تم نسخ النصتم نسخ العنوان
( بيان شروط قبول الشفاعة رضى الله عن الشافع... - ابن عثيمينالشيخ : " وله الشفاعة كلها " لقوله تعالى  بل لله الشفاعة جميعا " وله الشفاعة كلها وهو الذي *** في ذاك يأذن للشفيع الداني " هذا وجه كون كل الشفاعات له، أ...
العالم
طريقة البحث
( بيان شروط قبول الشفاعة رضى الله عن الشافع والمشفوع له وإذنه بالشفاعة مع الدليل ) وله الشفاعة كلها وهو الذي***في ذاك يأذن للشفيع الداني لمن ارتضى ممن يوحده ولم***يشرك كما قد جاء في القرآن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وله الشفاعة كلها " لقوله تعالى بل لله الشفاعة جميعا
" وله الشفاعة كلها وهو الذي *** في ذاك يأذن للشفيع الداني "
هذا وجه كون كل الشفاعات له، أنه لا يمكن أن توجد شفاعة إلا بإذنه من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه حتى أعلى الخلق مقاما، وهو محمد صلى الله عليه وسلم، لا يشفع إلا بإذن الله. قال:
" وهو الذي *** في ذاك يأذن للشفيع الداني
لمن ارتضى ممن يوحده ولم *** يشرك كما قد جاء في القرآن "

فالشفاعة لابد فيها من شرطين، الشرط الأول: رضا الله عن الشافع والمشفوع له، وعلى هذا فالأصنام لا تشفع، لأن الله لا يرضى عنها ولا يرضاها، والمشركون لا تصح لهم الشفاعة، لماذا؟ لأن الله لا يرضى عنهم.
والشرط الثاني: أن يأذن في الشفاعة، فإن لم يأذن فلا شفاعة، ودليل هذا قوله تعالى: من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه ، وقوله: ولا يشفعون إلا لمن ارتضى ، وقوله: يومئذ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولا فلا بد من رضا الله عن الشافع والمشفوع له، ولا بد من إذنه.

Webiste