التعليق على قول الناظم: ما فيه إلا محض تشبيه لهم*** بالله وهو فأقبح البهتان مع قصدهم تعظيمه سبحانه*** ما عطلوا الأوصاف للرحمن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال:
" ما فيه إلا محض تشبيه لهم *** بالله "
يعني: هؤلاء الذين اتخذوا الشفعاء والوسطاء شبهوهم بالله عز وجل.
" وهو فأقبح البهتان "
وهو يعني تشبيه المخلوق أو الخالق بالمخلوق أقبح البهتان.
" مع قصدهم تعظيمه سبحانه *** ما عطلوا الأوصاف للرحمن "
يعني: الذين اتخذوا هذه الأصنام شفعاء قصدوا بذلك تعظيم الله، ولم يعطلوا أوصافه، وقوله: " *** ما عطلوا الأوصاف للرحمن " تنديدا بمَن؟ تنديدا بالمعطلة.
" ما فيه إلا محض تشبيه لهم *** بالله "
يعني: هؤلاء الذين اتخذوا الشفعاء والوسطاء شبهوهم بالله عز وجل.
" وهو فأقبح البهتان "
وهو يعني تشبيه المخلوق أو الخالق بالمخلوق أقبح البهتان.
" مع قصدهم تعظيمه سبحانه *** ما عطلوا الأوصاف للرحمن "
يعني: الذين اتخذوا هذه الأصنام شفعاء قصدوا بذلك تعظيم الله، ولم يعطلوا أوصافه، وقوله: " *** ما عطلوا الأوصاف للرحمن " تنديدا بمَن؟ تنديدا بالمعطلة.
الفتاوى المشابهة
- الشريط عطلان !!!!!! - ابن عثيمين
- الشريط عطلان !!!!!!! - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: هذا وثاني نوعي السلب الذي**... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وهو الكفيل بكل ما يدع... - ابن عثيمين
- الكلام على من يأول الصفات ويعطلها. - الالباني
- التعليق على قول الناظم: والله أكبر من له الأ... - ابن عثيمين
- (بيان أن المعطل شبه أولا ثم عطل فاجتمع له وص... - ابن عثيمين
- البهتان - اللجنة الدائمة
- معنى قول الناظم: لكن هجرتم ذا وجئتم بدعة***... - ابن عثيمين
- قد عطل الرحمن أفئدة لهم*** من كل معرفة ومن إ... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: ما فيه إلا محض تشبيه... - ابن عثيمين