الفضل منه مطلق ومقيد*** وهما لأهل الفضل مرتبتان ( بيان أقسام الفضل )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الفضل منه مطلق ومقيد *** "
يعني: الفضل الذي يوصف به الإنسان مطلق ومقيد، مطلق يعني على كل حال، ومقيد في حال معينة، انتبه لهذا، فمثلا نقول: هذا الرجل أفضل من هذا الرجل على سبيل الإطلاق، ثم نقول: والرجل المفضول أفضل منه في كذا، فمثلا لو وجدنا رجلا عالما كريما شجاعا كان فاضلا فضلا مطلقا على من ليس كذلك، لكن قد يفضله الثاني بحسن الخلق ودماثة الأخلاق، فيكون الفضل إذن ينقسم إلى قسمين: مطلق ومقيد، وسيذكر المؤلف مثال واضح.
يعني: الفضل الذي يوصف به الإنسان مطلق ومقيد، مطلق يعني على كل حال، ومقيد في حال معينة، انتبه لهذا، فمثلا نقول: هذا الرجل أفضل من هذا الرجل على سبيل الإطلاق، ثم نقول: والرجل المفضول أفضل منه في كذا، فمثلا لو وجدنا رجلا عالما كريما شجاعا كان فاضلا فضلا مطلقا على من ليس كذلك، لكن قد يفضله الثاني بحسن الخلق ودماثة الأخلاق، فيكون الفضل إذن ينقسم إلى قسمين: مطلق ومقيد، وسيذكر المؤلف مثال واضح.
الفتاوى المشابهة
- فضل الذكر - ابن باز
- ما الفرق بين العام والمُطلق والخاص والمقيد ؟ - الالباني
- الراجح من أقوال العلماء في وقت التكبير المطل... - ابن عثيمين
- البخاري رحمه الله تعالى لم يفضله على الغني إ... - ابن عثيمين
- متى يحمل الحديث المطلق على المقيد؟ - ابن باز
- سؤال عن قاعدة حمل المطلق على المقيد ؟ - ابن عثيمين
- يقسم بعض العلماء التطوع في الصلاة الى مطلق ومق... - الالباني
- بيان أن ذكر الله مطلق ومقيد وأمثلته - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن المفض... - ابن عثيمين
- ( بيان الفضل المقيد لا يستلزم التفضيل المطلق... - ابن عثيمين
- الفضل منه مطلق ومقيد*** وهما لأهل الفضل مرتب... - ابن عثيمين