( الجمع بين رواية أن عمرهم ثلاثين ورواية ثلاث وثلاثين )
ولقد روى الخدري أيضا أنهم*** أبناء عشر بعدها عشران وكلاهما في الترمذي وليس ذا*** بتناقض بل ها هنا أمران
حذف الثلاث ونيف بعد العقو***د وذكر ذلك عندهم سيان
عند اتساع في الكلام فعندما*** يأتوا بتحرير فبالميزان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ولقد روى " وروى أبو سعيد الخدري أن أهل الجنة يدخلونها أبناء عشر وعشرين، أي: أبناء ثلاثين، وهذا لا يناقض ما سبق من أنهم يدخلونها وهم أبناء ثلاث وثلاثين، وذلك لأن العرب قد يسقطون ما زاد على العقود، يعني ما زاد مثلا على العشرة أو على العشرين أو على الثلاثين قد يحذفونه، مع أن المراد ما زاد، فيكون الذين اقتصروا في الرواية على الثلاثين حذفوا ما زاد عليها، ولهذا قال:
" ... *** ها هنا أمران
حذف الثلاث ونيف بعد العقو *** د وذكر ذلك عندهم سيان
عند اتساع في الكلام فعندما *** يأتوا بتحرير فبالميزان "
إذا أرادوا التحرير فهم يذكرون العدد الزائد على العقود.
" ... *** ها هنا أمران
حذف الثلاث ونيف بعد العقو *** د وذكر ذلك عندهم سيان
عند اتساع في الكلام فعندما *** يأتوا بتحرير فبالميزان "
إذا أرادوا التحرير فهم يذكرون العدد الزائد على العقود.
الفتاوى المشابهة
- هل ثبت أن عمر رضي الله عنه جمع الناس في التراو... - الالباني
- كلام الشيخ على أن أثر عمر في صلاته ثلاثة وعشري... - الالباني
- يقول سمعت في هذه الأيام عبر برنامجكم نور على... - ابن عثيمين
- مناقشة حول أي الذكر أفضل دبر الصلاة التسبيح ثل... - الالباني
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- ما حكم العقيقة عن الكبير ؟ وهل الذي لديه عدة أ... - الالباني
- ما الحكم في العقيقة بعد اليوم الواحد والعشرون... - الالباني
- ما حكم العقيقة عن الكبير ؟ ومن عنده عدَّة أبنا... - الالباني
- ما هو الأفضل في صلاة التراويح هل إحدى عشرة ر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في ذكر سن أهل الج... - ابن عثيمين
- ( الجمع بين رواية أن عمرهم ثلاثين ورواية ثلا... - ابن عثيمين