تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ولقد روى حقا أبو الدرداء ذا***ك عويمر أثرا ع... - ابن عثيمينالشيخ : ثم ذكر حديثا، يقول : " ولقد روى حقا أبو الدرداء ذا *** ك عويمر أثرا عظيم الشان "إن كان يمكن أن نقرأه الآن؟ نعم؟ في الشرح؟ طيب.القارئ : قال : " و...
العالم
طريقة البحث
ولقد روى حقا أبو الدرداء ذا***ك عويمر أثرا عظيم الشان ( القراءة من الشرح حول حديث أبي الدرداء ) يهتز قلب العبد عند سماعه*** طربا بقدر حلاوة الإيمان ما مثله أبدا يقال برأيه*** أو كان يا أهلا بذا العرفان فيه النزول ثلاث ساعات فإحـ***ـداهن ينظر في الكتاب الثاني يمحو ويثبت ما يشاء بحكمة*** وبعزة وبرحمة وحنان فترى الفتى يمسي على حال ويصـ***ـبح في سواها ما هما مثلان هو نائم وأموره قد دبرت*** ليلا ولا يدري بذاك الشان والساعة الأخرى إلى عدن مسا*** كن أهله هم صفوة الرحمن الرسل ثم الأنبياء ومعهم الصـ***ـديق حسب فلا تكن بجبان فيها الذي والله لا عين رأت*** كلا ولا سمعت به الأذنان كلا ولا قلب به خطر المثا***ل له تعالى الله ذو السلطان والساعة الأخرى إلى هذي السما***ء يقول هل من تائب ندمان أو داع أو مستغفر أو سائل*** أعطيه إني واسع الإحسان حتى يصلي الفجر يشهدها مع الـ***أملاك تلك شهادة القرآن هذا الحديث بطوله وسياقه*** وتمامه في سنة الطبراني
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم ذكر حديثا، يقول :
" ولقد روى حقا أبو الدرداء ذا *** ك عويمر أثرا عظيم الشان "
إن كان يمكن أن نقرأه الآن؟ نعم؟ في الشرح؟ طيب.
القارئ : قال : " ولقد روى حقا أبو الدرداء " إلى آخره، أي: أن أبا الدرداء روى هذا الأثر موقوفا عليه، ومثله لا يقال بالرأي.
قوله : "أو كان " أي: أو كان قاله برأيه فيا أهلا بذلك، ولفظه: ينزل الله تعالى في آخر ثلاث ساعات يبقين من الليل فينظر الله ".

الشيخ : يَبْقَيْن.
القارئ : يَبْقَيْن من الليل فينظر الله تعالى في الساعة الأولى في الكتاب الذي لا ينظر فيه غيره، فيمحو ما يشاء ويثبت، ثم ينظر في الساعة الثانية في جنة عدن وهي مسكنه الذي يسكن فيه، لا يكون معه فيها أحد إلا الأنبياء والشهداء والصديقون، وفيها ما لم يره أحد ولا خطر على قلب بشر، ثم يهبط آخر ساعة من الليل فيقول: ألا مستغفر يستغفرني فأغفر له؟ ألا سائل يسألني فأعطيه؟ ألا داع يدعوني فأستجيب له؟ حتى يطلع الفجر رواه الطبراني في معجمه "
.

الشيخ : على كل حال إذا صح هذا عن أبي الدرداء فإن مثله لا يقال بالرأي، وأبو الدرداء ليس ممن عرف بالأخذ عن بني إسرائيل فيكون له حكم الرفع.

Webiste