( النوع الثاني من شجر الجنة وهو ما له نظير في الدنيا ومعنى قوله تعالى:{ وأتوا به متشابه })
هذا ونوع ما له في هذه الد***نيا نظير كي يرى بعيان يكفي من التعداد قول إلهنا*** من كل فاكهة بها زوجان
وأتوا به متشابها في اللون مخـ***ـتلف الطعوم فذاك ذو ألوان (بيان القول الأول في قوله تعالى:{ وأتوا به متشابها })
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " هذا ونوع ما له في هذه الد *** نيا نظير كي يرى بعيان
يكفي من التعداد قول إلهنا *** من كل فاكهة بها زوجان ".
كل فاكهة، كل ما يتفكه به الإنسان مما يوجد في الدنيا ومما لا يوجد فيها زوجان. والزوجان هما الصنفان، يعني: أنهما صنفان متنوعان من كل فاكهة، يكفي، نعم.
" وأتوا به متشابها " قال الله تعالى في سورة البقرة: وأتوا به متشابها لكن بماذا متشابه؟ يقول رحمه الله فيه أقوال:
" متشابها في اللون مخـ *** ـتلف الطعوم فذاك ذو ألوان " يعني: يؤتى بالفواكه متشابهة، إذا رأيتها ظننتها شيئا واحدا - يرحمك الله - فإذا أكلتها وجدتها تختلف في طعمها، وهذا أعتقد أنه يكون فيه يعني يكون فيه انبساط للنفس أن يكون شيء واحد.
يكفي من التعداد قول إلهنا *** من كل فاكهة بها زوجان ".
كل فاكهة، كل ما يتفكه به الإنسان مما يوجد في الدنيا ومما لا يوجد فيها زوجان. والزوجان هما الصنفان، يعني: أنهما صنفان متنوعان من كل فاكهة، يكفي، نعم.
" وأتوا به متشابها " قال الله تعالى في سورة البقرة: وأتوا به متشابها لكن بماذا متشابه؟ يقول رحمه الله فيه أقوال:
" متشابها في اللون مخـ *** ـتلف الطعوم فذاك ذو ألوان " يعني: يؤتى بالفواكه متشابهة، إذا رأيتها ظننتها شيئا واحدا - يرحمك الله - فإذا أكلتها وجدتها تختلف في طعمها، وهذا أعتقد أنه يكون فيه يعني يكون فيه انبساط للنفس أن يكون شيء واحد.
الفتاوى المشابهة
- صفات الله عز وجل بين المتشابه والمحكم - الفوزان
- هل يفهم من كلامكم أن آيات الصفات ليست من المتش... - الالباني
- تفسير قوله تعالى : (( كلما رزقوا منها من ثمر... - ابن عثيمين
- المقصود بالمحكم والمتشابه - اللجنة الدائمة
- أو أنه وسط خيار كله*** فالفحل منه ليس ذا ثني... - ابن عثيمين
- ما معنى اتباع المتشابه ؟ - ابن عثيمين
- معنى قوله :" كتابا متشابها " والجمع بين وصفه... - ابن عثيمين
- ما حكم المُتشابه في صفات الله عز وجل؟ - ابن باز
- ما المقصود بالمتشابه في قوله تعالى : (( هُوَ ا... - الالباني
- أو أنه متشابه في الاسم مخـ***ـتلف الطعوم فذا... - ابن عثيمين
- ( النوع الثاني من شجر الجنة وهو ما له نظير ف... - ابن عثيمين