تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما معنى اتباع المتشابه ؟ - ابن عثيمينالسائل : ... ؟الشيخ : أي نعم، اتباع المتشابه أن بعض الناس يأخذ بالمتشابه ويدع المحكم مثال ذلك : ثبت في صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : "جمع ا...
العالم
طريقة البحث
ما معنى اتباع المتشابه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... ؟

الشيخ : أي نعم، اتباع المتشابه أن بعض الناس يأخذ بالمتشابه ويدع المحكم مثال ذلك : ثبت في صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : "جمع النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر".
اتخذ بعض الناس من هذا الحديث جواز الجمع بدون أي سبب وقال إن ابن عباس يقول : "من غير خوف ولا مطر". وفي المدينة يعني ولا سفر لا سفر ولا خوف ولا مطر وكان النبي عليه الصلاة والسلام يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إذن فصلاتنا كل صلاة في وقتها على سبيل الأفضلية وإلا فيجوز أن نجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء بدون أي سبب.
فنقول : هذا من اتباع المتشابه وترك المحكم ما هو المحكم ؟
المحكم قول الله تعالى : { إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا } كتابا أي : فرضا . موقوتا : أي في وقت معين.
وبين النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هذه الأوقات فقال : "وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله مالم يحضر وقت العصر ووقت العصر ما لم تصفر الشمس ووقت صلاة المغرب ما لم يغرب الشفق ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل ووقت صلاة الصبح إلى طلوع الشمس أو قال مالم تطلع الشمس". فحددها وبينها وهذا نص محكم واضح. فكيف نأتي بحديث مشتبه ونقول يجوز أن تخرج الصلاة عن وقتها لأن الجمع معناها إما تأخير الصلاة عن وقتها إن كان الجمع تأخير أو تقديمها على وقتها إن كان الجمع تقديم.
ثم نقول أيضا : إن حديث ابن عباس صريح أن الحامل لذلك هو المشقة لأن ابن عباس سئل ما أراد إلى ذلك يعني ليش جمع بين الظهر والعصر وبين المغرب ولعشاء قال : "أراد أن لا يحرج أمته".
فدل ذلك على أن الجمع لا يكون إلا إذا كان في تركه حرج.
ورأيت بعض الأئمة بمجرد ما ينزل المطر يجمع وهذا خطأ وغلط لأنه إذا كان ابن عباس راوي الحديث يقول : "أراد أن لا يحرج أمته" علم أن الجمع في المطر إنما يكون ايش ؟ إذا كان في تركه حرج. أما مجرد نقط يسيرة لا تبل الثياب فهذه لا توجب الجمع بل لا تجيز الجمع ولكن بعض الناس يأخذ بالمتشابه ويدع المحكم.
كذلك أيضا في بعض الصفات الذين أنكروا أن يكون لله وجه ويد وعين قالوا : لأننا لو أثبتنا ذلك لكان خلاف قول الله تعالى : { ليس كمثله شيء }. ولا يمكن أن نثبت هذه الصفات والله يقول : { ليس كمثله شيء }.
هذا من باب اتباع المتشابه الله يقول : { ليس كمثله شيء } وقال في نفس الآية : { وهو السميع البصير } فأثبت لنفسه سمعا وبصرا والمخلوق له سمعا وبصرا.
أليس كذلك؟ طيب كما قال الله تعالى : { وجعل لكم السمع والأبصار }. فأنت الآن اتبعت المتشابه وتركت المحكم والواجب أن تقول لله وجه ويد وعين وسمع وبصر لكن لا تماثل ايش؟ لا تماثل ما للمخلوق من ذلك وتكون بهذا عملت بالنصين جميعا ولم تكن ممن زاغ فقدم المتشابه على المحكم والله الموفق.
الطالب : بسم الله الرحمبن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.
أما بعد : أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ.

Webiste