( بيان في طعام أهل الجنة ) وطعامهم ما تشتهيه نفوسهم*** ولحوم طير ناعم وسمان وفواكه شتى بحسب مناهم*** يا شبعة كملت لذي الإيمان
لحم وخمر والنسا وفواكه*** والطيب مع روح ومع ريحان
وصحافهم ذهب تطوف عليهم*** بأكف خدام من الولدان
وانظر إلى جعل اللذاذة للعيو***ن وشهوة للنفس في القرآن
للعين منها لذة تدعو إلى*** شهواتها بالنفس والأمران
سبب التناول وهو يوجب لذة*** أخرى سوى ما نالت العينان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الله أكبر! فيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين، فالعين إذا نظرت تلذذت بها، فإذا تلذذت اشتهت النفس، فإذا اشتهت النفس تناول الإنسان، ولهذا أحيانا قد يكون فاكهة رؤيتها ما هي لذيذة لا يشتهيها الإنسان، مع أنه ربما يكون طعمها طيبا، فلا بد أن تلتذ العين بالرؤية لأجل أن تشتهي النفس، ثم يحصل التناول. الله المستعان.
الفتاوى المشابهة
- ما هي عورة البنت منذ الولادة حتى تشتهى ؟ - الالباني
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ما عاب رسول... - ابن عثيمين
- سؤال هل يمكن للإنسان أن يصلي في الجنة - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين حديث ( المؤمن إذا اشتهى الولد في... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (وأمددناهم بفاكهة ولحم مما... - ابن عثيمين
- باب : ما يشتهى من اللحم يوم النحر . - ابن عثيمين
- ما حكم صلاة الرجل وهو يشتهي الأكل إذا أقيمت... - ابن عثيمين
- ( الجمع بين النصوص في مسألة حبل نساء أهل الج... - ابن عثيمين
- هل يجوز النظر إلى المرأة الكبيرة في السن التي... - الالباني
- القراءة من قول الناظم: فصل في طعام أهل الجنة... - ابن عثيمين
- ( بيان في طعام أهل الجنة ) وطعامهم ما تشتهيه... - ابن عثيمين