يا معرضا عما يراد به وقد*** جد المسير فمنتهاه دان ( إعراب يا معرضا وبيان أن الذي يراد من العبد في الدنيا هو عبادة الله )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم، يقول المؤلف رحمه الله تعالى :
" يا مُعرضا عما يراد به وقد *** جد المسير فمنتهاه داني "
"يا معرضا" يخاطب أي معرض ولهذا صارت منصوبة لأنها نكرة غير مقصودة
" عن ما يراد به" وما الذي يراد به ؟ عبادة الله عز وجل التي غايتها الجزاء إن خيراً فخير وشرا فشر
" وقد *** جد المسير فمنتهاه داني "
المسير الذي نسيره نحن إلى الآخرة جاد جداً جدا ليلاً ونهارا يقظة ومناماً جاد وكل من سار على الدرب وصل لا سيما راحل لا يستريح في كل اللحظات في كل الساعات في كل الحالات ولهذا قال : " فمنتهاه داني "
" يا مُعرضا عما يراد به وقد *** جد المسير فمنتهاه داني "
"يا معرضا" يخاطب أي معرض ولهذا صارت منصوبة لأنها نكرة غير مقصودة
" عن ما يراد به" وما الذي يراد به ؟ عبادة الله عز وجل التي غايتها الجزاء إن خيراً فخير وشرا فشر
" وقد *** جد المسير فمنتهاه داني "
المسير الذي نسيره نحن إلى الآخرة جاد جداً جدا ليلاً ونهارا يقظة ومناماً جاد وكل من سار على الدرب وصل لا سيما راحل لا يستريح في كل اللحظات في كل الساعات في كل الحالات ولهذا قال : " فمنتهاه داني "
الفتاوى المشابهة
- هل الإنسان مسير أم مخير ؟ - ابن عثيمين
- الكلام على مسألة هل الإنسان مسيَّر أم مخيَّر ؟ - الالباني
- يشتري السيارة للمعرض ويجعلها باسمه - اللجنة الدائمة
- معنى قول العلماء: (الإنسان مسير ومخير) - ابن باز
- شراء السيارة من المعرض وبيعها قبل نقل مل... - اللجنة الدائمة
- القراءة من قول الناظم: يا معرضا عما يراد به... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وأن إلى ربك المنتهى) - ابن عثيمين
- معارض السيارات توجد السيارة ويشتريها شخص... - اللجنة الدائمة
- لماذا لا يكون للمعرض نفس حكم السوق ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز لمن اشترى سيارة من المعرض أن يبيعها... - ابن عثيمين
- يا معرضا عما يراد به وقد*** جد المسير فمنتها... - ابن عثيمين