تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي أفضل طريقة لحفظ القرآن ؟ وهل يجوز أن أ... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ ما هي أفضل طريقة ترونها لحفظ القرءان الكريم؟ وهل يجوز أن أقرأ جزءا معيّناً مثل الجزء السادس والعشرين لكي أحفظ ذلك وأترك باقي القرءا...
العالم
طريقة البحث
ما هي أفضل طريقة لحفظ القرآن ؟ وهل يجوز أن أقرأ جزءا معينا من أجل حفظه وأترك باقي لقرآن ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ ما هي أفضل طريقة ترونها لحفظ القرءان الكريم؟ وهل يجوز أن أقرأ جزءا معيّناً مثل الجزء السادس والعشرين لكي أحفظ ذلك وأترك باقي القرءان أفيدوني مأجورين؟

الشيخ : الطريقة المثلى لحفظ القرءان الكريم أن تحفظه وأنت صغير السن لأن صغير السن يسهل عليه الحفظ ولا ينسى فيما بعد ففي حفظ القرءان حال الصغر فائدتان، الفائدة الأولى: سهولة الحفظ والفائدة الثانية: رسوخ المحفوظ في القلب بحيث لا ينساه.
هذا بالنسبة للزمن.

السائل : نعم.

الشيخ : الذي ينبغي أو للسن الذي ينبغي أن يحفظ القرءان فيه.
أما الوقت فأحسن ما يكون في أول النهار إذا صليت الفجر أن تقرأ القرءان لتحفظه.
وأما كيفية الحفظ فالناس يختلفون، من الناس من يقرأ خمسة أسطر مثلا فيحفظها ثم يُعيدها مرة بعد أخرى حتى ترسخ في قلبه ثم ينتقل إلى خمسة أسطر أخرى وهكذا كلما أنهى خمسة أسطر حفظ ما بعدها.
ومن الناس من يقرأ صفحة كاملة ويكرّرها ثم يحفظها ومن الناس من يأخذ أكثر من هذا المهم أن هذا يرجع أعني كيفية الحفظ يرجع إلى شخص الإنسان وهو يعرف من نفسه ما هو أهون عليه. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. له سؤال أخير ..

الشيخ : فيه، يقول: وهل يجوز أن أقتصر على حفظ جزء معيّن في وسط القرءان؟ نقول نعم يجوز ذلك ولا حرج عليه لكن احرص على أن تبدأ من أول القرءان حتى تكمّله. نعم.

السائل : المستمع م س الحربي القصيم عقلة الصقور يقول فضيلة الشيخ.

Webiste